الرئيسية / آخر الأخبار / “التعليم العالي”: نطمح لزيادة الطلبة الوافدين
الجامعات الاردنية

“التعليم العالي”: نطمح لزيادة الطلبة الوافدين

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عادل الطويسي، إن عدد الطلبة الوافدين في الأردن يبلغ حوالي 41 ألف طالب مما يسهم بحوالي 2.5 % من زيادة مجمل الناتج المحلي، وأن الوزارة تطمح إلى زيادة أعدادهم إلى 70 ألف طالب في نهاية العام 2020 لترتفع نسبة المساهمة في الناتج المحلي إلى 5%.
جاء ذلك خلال ندوة حوارية اليوم الأربعاء في جامعة الشرق الأوسط بعنوان: “الطلبة الوافدون – نحو آفاق أرحب” حضرها رؤساء وممثلو الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وعدد من الملحقين والمستشارين الثقافيين العرب.
وقال إن وجود الطلبة الوافدين ودراستهم في أي جامعة في العالم له أهمية تتجلى في تعزيز البعد العالمي للجامعة على مقاييس التصنيفات العالمية والتي تزداد بزيادة أعداد ونسبة الطلبة الوافدين فيها، بالإضافة الى المساهمة في رفع الإيرادات المالية للجامعة، ورفع مجمل الدخل المحلي للدولة، وفتح المجال لطلبة العلم بالتلاقح الثقافي والاطلاع على الثقافة المحلية والعربية.
وبين الدكتور الطويسي أن الجامعات الخاصة تتفوق في مجال استقطاب الطلبة الوافدين على الجامعات الرسمية؛ إذ تبلغ النسبة العامة للطلبة الوافدين في الجامعات الخاصة حوالي 14%، فيما لا تزيد عن 8% من الجامعات الرسمية.
وأوضح أن أهم العوامل المستقطبة للطلبة الوافدين تتمثل بجودة التعليم وتوفر التخصصات ذات الأهمية لاحتياجات البلد والأمن والأمان وحسن المعاملة وتسير الإجراءات.
من جهته، أشار رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، الدكتور بشير الزعبي، الى أن الهيئة طورت معايير التعلم الالكتروني، ومعايير الاعتماد للبرامج المشتركة والمستضافة مما يسهل على الجامعات الاردنيه استضافة برامج من جامعات عالمية مما يساهم في استقطاب طلبة من خارج الأردن على هذه البرامج.
وقال إن الهيئة تعمل مع وزارة التعليم العالي لجذب الاستثمارات في مجال التعليم العالي وتشجيع الجامعات الأجنبية على فتح فروع لها داخل الأردن وبالتعاون مع الجامعات الأردنية.
وجرى خلال الندوة الحوارية نقاش موسع انصب على عدة قضايا تتعلق بالطلبة الوافدين وسبل زيادة عددهم من خلال اتخاذ اجراءات تصحيحية؛ إذ طرح رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة عدة قضايا تمثلت بضرورة إعادة النظر بالنسبة المتعلقة بجذب الطلبة الوافدين ونسبة أعضاء الهيئة التدريسية من الوافدين، وإعادة النظر في الخطط الدراسية لتتماشى مع طموحات الطلبة الوافدين.بترا
.

شاهد أيضاً

فشل اللقاء الوزاري حول قانون ضريبة الدخل الجديد في الزرقاء

 فشل لقاء الفريق الوزاري القادم إلى محافظة الزرقاء لمناقشة مسودة قانون ضريبة الدخل، من استكمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 + واحد =