الرئيسية / آخر الأخبار / حوار شامل مع الدكتور عبدالله الملكاوي وكيل جامعة الأمير فهد بن سلطان في تبوك

حوار شامل مع الدكتور عبدالله الملكاوي وكيل جامعة الأمير فهد بن سلطان في تبوك

أجرى الحوار : أيمن الرواد – تبوك

قال الاستاذ الدكتور عبدالله الملكاوي وكيل جامعة الأمير فهد بن سلطان إن الإعتراف الأكاديمي الاردني بالجامعة له عدد من الفوائد للطالب الاردني المقيم والطالب السعودي الذي يرغب بأكمال دراسته العليا بالاردن.

وأشار في حديث خاص ل”غربة جو” أجراه الزميل أيمن الرواد الى أن الجامعة تضم عدداً كبيراً من الكفاءات العلمية السعودية والاردنية .

تالياً نص الحوار :

بداية هل لنا ان نسلط الضوء على جامعة فهد بن سلطان الاهلية  ؟

بداية أود أن ارحب بكم في جامعة الامير فهد بن سلطان الاهلية في مدينة تبوك شاكراً لكم في ملتقى النشامى جهودكم المباركة ومتمنياً لكم المزيدا من التقدم والارتقاء في خدمة ابناء الجالية الاردنية المقيمين على ارض المملكة العربية السعودية .

تعتبر جامعة الامير فهد بن سلطان هي الجامعة الاولى في منطقة تبوك حيث جاء تأسيسها بناءً على رؤية  سيدي صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان امير منطقة تبوك رئيس مجلس أمناء الجامعة للارتقاء بالعملية الاكاديميه وإضافة نوعية للنواحي الاكاديمية والبحثية.

ومن هنا انطلقت رسالة الجامعة لتقديم برامج أكاديمية فائقة الجودة وذلك من خلال هيئة تدريسية وإدارية متميزة واستخدام أحدث التجهيزات التعليمية والبحثية ضمن بيئة محفزة على الإبتكار والتقدم المعرفي تساهم في تشجيع الطلاب على التعلم المستمر وتطوير مهاراتهم واكتشاف امكاناتهم  وتعزيز الروح القيادية لديهم مع الالتزام بأعلى المعايير الاخلاقية. ومن روء صاحب السمو الملكي اتت رؤية الجامعة لتكون جامعة رائدة في المملكة العربية السعودية في التعليم والبحث والإبتكار وخدمة المجتمع.

وبالتالي تم وضع أهداف واضحة للجامعة منها  :

  • ضمان التميز الأكاديمي في كل حقول الدراسة المتوفرة في الجامعة وتمكين الطلبة من استكشاف قدراتهم والاستفادة من الفرص التعليمية التي توفرها الجامعة في سبيل التنمية الشاملة لإمكانياته واعداد متخصصين يضطلعون بدور ريادي في مجال عملهم في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج وإعداد أجيال قادرة على التعلم الذاتي الدائم وملتزمة بخدمة مجتمعها .
  • وكذلك تسعى الجامعه للتوسع ,حيث سيبدأ القبول في كلية الطب البشري في بداية العام الاكاديمي القادم , كما سيبدأ القبول في تخصص الماجستير بالهندسة المدنية مطلع العام القادم ان شاء الله.

 

ماذا يعني الاعتراف الاكاديمي الاردني بالجامعة ؟

الاعتراف الاكاديمي له عدد فوائد هامة جدا للطالب الاردني المقيم والطالب السعودي الذي يرغب بأكمال دراسته العليا بالاردن.

فالطالب الاردني المتخرج من جامعة الامير فهد بن سلطان يستطيع الان (بعد الاعتراف بالجامعة) معادلة شهادته بالاردن بما يوازيها ويستطيع كذلك ان يتقدم لجميع الوظائف سواء الحكومية او الخاصة .

كما ويستطيع خريجي الجامعة أكمال دراساتهم العليا في الاردن علاوة على حقه في الانتساب للنقابات المهنية الاردنية وممارسة الاعمال حسب ما يتطلبه القانون الاردني.

كم أعداد الطلبة الاردنيين في الجامعة ؟

يوجد لدينا الان 66 طالب  اردني على مقاعد الدراسة  وقد خرجنا في السابق اكثر من 30 طالباً وطالبة ممن يحملون الجنسية الاردنية.

نتحدث أكثر عن الكوادر الاردنية في الجامعة ؟

تقوم فلسفة الجامعة على تعين اعضاء هيئة تدرسية من الكوادر السعودية الوطنية  ذات الخبرات المؤهلة وحين يوجد نقص في بعض التخصصات يتم الاعلان عن توفر هذه الوظائف بأكثر من دولة عربية وعالمية وبسبب موقع الجامعة الجغرافي (في شمال المملكة العربية السعودية ) والذي يقع بالقرب من المملكة الاردنية الهاشمية فأنه يتم التركيز على استقطاب اعضاء هيئة تدريس من المملكة الاردنية لما يتميزوا به من كفاءات وخبرات عالية، فمثلا هذا العام تم التعاقد مع مجموعة من اعضاء هيئة التدريس الذين كانوا يعملون سابقا في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية والجامعة الاردنية. وسنبقى دائما نبحث عن جميع الكفاءات السعودية للاستفاده منها في خدمة المملكة تحت ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود حفظه الله وسدد خطاه.

تعريف موجز بالاستاذ الدكتور عبدالله الملكاوي وكيل جامعة فهد بن سلطان الاهلية.

الدكتور عبدالله إبراهيم الملكاوي

دكتوراه في الهندسة المدنية / الجيوتقنية وهندسة السدود

رئيس جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية السابق ووكيل جامعة فهد بن سلطان حاليا

بيانات شخصية :

الاسم : عبدالله إبراهيم حسين ملكاوي

أستاذ في الهندسة المدنية/ الجيوتقنية وهندسة السدود، رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية   السابق ووكيل جامعة فهد بن سلطان حاليا

نبذة:

ويحمل الدكتور الملكاوي درجة البكالوريوس في  الهندسة المدنية والجيوتقنية، درجة الماجستير و الدكتوراه في الهندسة الجيوتقنية، له العديد من الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية و المؤتمرات الدولية، وبالإضافة إلى ذلك، عضو اللجنة الملكية المياه ، ورئيس اللجنة الوطنية للسدود والخبير الاستشاري في وزارة المياه والري- سلطة وادي الأردن. رئيس هيئة تحرير المجلة الأردنية للهندسة المدنية، عضو هيئة  تحرير مجلة American Geotechnical Testing Journal، ومستشار لدى البنك الدولي في مشروع ناقل البحرين (الأحمر – الميت) ومستشار لهيئة الطاقة النووية الأردنية . عضو مجلس أمناء جامعة الشارقة. و مستشار تصميم سد Pirrias ، 2004-2007 (حكومة كوستاريكا), و مستشار تصميم سد Pinalito 2005-2008- جمهورية الدومينيكان , و مستشار لـ    Saudi Consult ، المملكة العربية السعودية – سد ضمد  2008 , و  حاصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة الفارابي .

المناصب المهنية :

 

  • آيار 2011- حتى آيار 2015:  رئيس جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية
  • آيار 2011- حتى آيار 2015: رئيس مجلس ادارة مستشفى الملك عبدالله المؤسس الجامعي
  • كانون الأول 2010- آيار 2011: نائب رئيس الجامعة الألمانية الأردنية.
  • سبتمبر 2004- حتى حزيران 2010: نائب رئيس جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية
  • سبتمبر 2002 إلى سبتمبر 2004:  عميد البحث العلمي – جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

رابط الدخول الى الجامعة : 

http://arabic.fbsu.edu.sa/

 

img-20161026-wa0019

 

%d8%ac%d8%a7

شاهد أيضاً

تأخير رحلات في مطار الملكة علياء الدولي بسبب الضباب

 تسبب الضباب الكثيف صباح اليوم الخميس في تأخير عدد من رحلات الطائرات القادمة والمغادرة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

6 − 2 =