الرئيسية / آخر الأخبار / طوقان : السلاح النووي الإسرائيلي يشكل أخطر تهديد للأمن

طوقان : السلاح النووي الإسرائيلي يشكل أخطر تهديد للأمن

أكد مسؤولون وخبراء دوليون أهمية الانضمام العالمي إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وإخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح الذري،كما شدد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية د. خالد طوقان على أن برنامج الأسلحة النووية الإسرائيلي “يظل مصدرًا لانتشار الأسلحة النووية في المنطقة وأخطر تهديد للأمن”.
جاء ذلك خلال أعمال الدورة 12 لمنتدى عمان الأمني، الذي انطلق في عمان أمس بمشاركة خبراء ومسؤولين يمثلون 39 دولة مختلفة. ونظم المنتدى المعهد العربي لدراسات الأمن بالتعاون مع حكومات ومنظمات دولية، في مدرج وادي رم بالجامعة الأردنية.
واضاف طوقان وخبراء بالمنتدى أن رفض إسرائيل الانضمام إلى معاهدة عدم الانتشار النووي هو الاخطر ونتيجة ذلك “لا يزال السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط بعيد المنال”.
وفيما تجنب مسؤولان اميركيان رفيعان تحدثا بالمنتدى التطرق لرفض اسرائيل الانضمام لاتفاقية الحظر النووي وامتلاكها أسلحة نووية، حرصا على مهاجمة ايران وسورية وروسيا بزعم امتلاك اسلحة كيميائية واستخدامها بسورية وسير إيران باتجاه امتلاك النووي.
كما أعربوا عن مخاوفهم من “محاولة دول عديدة في المنطقة اكتساب القدرة على الانطلاق نحو تطوير الأسلحة النووية”، وأشاروا إلى أنه لا يمكن تحقيق الأمن النووي وحظر الانتشار النووي دون التعاون مع الشركاء من خلال برامج تحد من هذا التهديد.
وبخصوص القضية الفلسطينية، قال منتدون إن اعتراف الولايات المتحدة الأميركية بسيادة إسرائيل على القدس الشرقية والغربية “هو خرق للقانون الدولي، وينتهك حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير”. وفيما يتعلق بما يُعرف بـ”صفقة القرن”، أوضحوا “أن الأميركيين بدأوا بالفعل بتطبيقها”.
وقال رئيس هيئة الطاقة الذرة الأردنية د. خالد طوقان إن الأردن اتخذ تدابير صارمة لضمان الامتثال لجميع المعايير الوطنية والدولية التي تحكم السلامة والأمن النوويين بجميع أنشطته النووية.

أما بالنسبة لمشروع يورانيوم الأردن المركزي، فأشار طوقان إلى أن هذا العمل تميز بإنجازين رئيسيين هما: نشر التقرير الثالث لتقدير الموارد والذي قام بتحسين جزء من تصنيف موارد اليورانيوم في الأردن المركزي إلى الفئة “المقاسة”، ووضع اللمسات الأخيرة على تصميم محطة تجريبية لاستخراج اليورانيوم والبدء الفعلي في الأعمال المدنية والكهروميكانيكية والأتمتة..الغد

شاهد أيضاً

تأخير رحلات في مطار الملكة علياء الدولي بسبب الضباب

 تسبب الضباب الكثيف صباح اليوم الخميس في تأخير عدد من رحلات الطائرات القادمة والمغادرة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة × أربعة =