لافروف يؤكد أن مشاركة الأردن ضرورية لتسوية الأزمة السورية.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس أن مشاركة إيران ومصر وقطر والإمارات والأردن ضرورية لتسوية الأزمة السورية.

وجاء تصريح لافروف قبيل اللقاء الرباعي الروسي الأمريكي السعودي التركي على مستوى وزراء الخارجية من المقرر عقده في فيينا الجمعة.

وقال الوزير في تصريح لقناة “روسيا” :”إننا واثقون من أنه لا آفاق للمحاولات الرامية إلى إنشاء مجموعة خارجية داعمة للتسوية السورية دون مشاركة إيران. كما أننا واثقون من أنه من المهم مبدئيا أن تضم مثل هذه المجموعة في الظروف الراهنة مصر وقطر والإمارات والأردن”.

وأوضح لافروف أن روسيا، عندما وافقت على صيغة المحادثات التي اقترحها شركاؤها بشأن اللقاء المزمع عقده في فيينا، أكدت على موقفها هذا وعلى ضرورة إشراك الدول المذكورة في عملية التسوية السورية.

ولم يستبعد لافروف وصول ممثلي بعض تلك الدول إلى فيينا غدا، حيث سيجتمع معهم المشاركون في اللقاء الرباعي في إطار لقاءات منفصلة.

وفي وقت سابق أكد الوزير أن موسكو ستنطلق من مواقف بناءة خلال اللقاء الروسي الأمريكي السعودي التركي حول سوريا الذي سيعقد في فيينا يوم الجمعة.

وقال لافروف للصحفيين على هامش مناقشات منتدى “فالداي” الدولي المنعقد في سوتشي جنوب روسيا: “إن موقفنا بناء دائما، وهو يعتمد على القانون الدولي”.

وكان لافروف قد بحث مع نظيره الأمريكي جون كيري عبر الهاتف الأربعاء التطورات في سوريا والتحضيرات للقاء روسي أمريكي سعودي تركي سيعقد في فيينا الجمعة على مستوى وزراء الخارجية.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أن لافروف اقترح خلال المكالمة الهاتفية التي جرت الأربعاء 21 أكتوبر/تشرين الأول بمبادرة من الجانب الأمريكي، عقد اجتماع لرباعية الشرق الأوسط (روسيا الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي الأمم المتحدة) في فيينا في اليوم نفسه، نظرا للتوتر الشديد في العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية ولا سيما حول الأماكن المقدسة في القدس.
وكالات 

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *