مشاركة أردنية في المنتدى العالمي للاقتصاد الإسلامي في تورينو

احتضنت مدينة تورينو يومي 19 و20 أكتوبر/تشرين الأول 2015 المنتدى العالمي للاقتصاد الإسلامي في دورته الثانية بمشاركة خبراء وفاعلين في الاقتصاد الاسلامي وخبراء في الزي والموضة الاسلامي و الطعام الحلال من 26 دولة بحضور اكثر من 600 مشارك ومشاركة.

ناقش المنتدى، الذي تشرف على تنظيمه بلدية تورينو بمشاركة غرفة تجارة اقليم البيومنتة وجامعة تورينو والشركة الاستشارية للتمويل : الإسلامي، مواضيع عديدة منها نظرة عامة على التمويل الإسلامي بأوروبا – الأنشطة الاقتصادية: الصناعة الغذائية، الأزياء، والسياحة – التمويل الإسلامي بإيطاليا: المشاكل التنظيمية والقانونية – الخدمات المصرفية التجارية وأسواق رأس المال: صكوك وإدارة الأصول – التأمين: التكافل – .

وكانت مشاركة الباحث العلمي الاردني محمد شخاترة وهو طالب دكتوراة في جامعة تورينو تخصص محاسبة بالاضافة كونة باحث في المركز الاوروبي للتمويل الاسلامي من خلال ورقة بحثية في مجال الصكوك لتمويل مشاريع البنية التحتية والطاقة وهو جزء من مشروع بحثي يشمل على عدة اوراق بحثية ممولة من شركة الكهرباء الوطنية الايطالية.
يذكر أن الاجتماع يأتي في وقت تشير فيه الإحصاءات إلى أن حجم إنفاق المسلمين حول العالم على شراء الملابس والأحذية وصل إلى 266 مليار دولار في عام 2013، ما يمثل 11.9% من حجم الإنفاق العالمي على الملابس والأحذية. وفي حال كانت هذه السوق تمثل بلداً ما، فإنه سيأتي بالمرتبة الثالثة بعد أكبر بلدين من حيث الإنفاق في العالم: الولايات المتحدة (494 مليار دولار) والصين (285 مليار دولار). وتتصدر تركيا قائمة البلدان التي تشهد أعلى معدل إنفاق للمسلمين على الملابس (استناداً إلى بيانات عام 2013)، بواقع حجم إنفاق بلغ 39.3 مليار دولار، يليها الإمارات (22.5 مليار دولار)، ثم إندونيسيا (18.8 مليار دولار)، وإيران (17.1 مليار دولار).

ويذكر بان السيد خالد صفران البلوي رئيس ملتقى النشامى بايطاليا كان أحد المشرفين والمنسقين لهذا المنتدى العالمي، إضافة الى تعاونه وإرساله المادة ل”غربةjo”.  
Safran Khaled

شاهد أيضاً

استعدادات لحفل تكريم الشيخ محمد الكريشان

الاستعدادات جاريه الآن من قبل أبناء الجاليه الاردينه بمنطقة تبوك لعمل حفل تكريم الشيخ محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *