أمطار في أجزاء واسعة من المملكة مساء الأحد .. وتحذير من تشكل السيول "خاصة بالمحافظات الجنوبية"

بات في حكم المرجح بإذن الله تأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي ، يمكن وصفها بالقوية في بعض المناطق وخلال بعض الفترات وتحديداً مساء الأحد وليلة الأحد/الاثنين.

 

وفي التفاصيل، يتوقع أن يمتد منخفض البحر الأحمر من الجنوب وعبر شرق مصر، بشكل نشط، بالتزامن مع اندفاع لكتلة هوائية “باردة نسبياً ورطبة” في طبقات الجو المتوسطة والعالية، ستتوضع إلى الشمال من مصر، وسينتج عن ذلك حالة توصف بـ”القوية” من عدم الاستقرار الجوي تعمل على هطول أمطار رعدية غزيرة على فترات في مناطق واسعة من المملكة بمشيئة الله وتبلغ ذروتها الأولى ليلة الأحد/الإثنينز

 

ويتوقع أن تتساقط زخات رعدية غزيرة في بعض الفترات في مناطق مختلفة من المملكة خاصة مع ساعات مساء الأحد وليلة الأحد/ الاثنين ، قد تترافق بنشاط على سرعة الرياح السطحية وزخات من البرد.

 

ولعلّ العواصف الرعدية القوية هي أهم مميزات الحالة الجوية المتوقعة، إذ تشير خرائط “عناصر عدم استقرارية طبقات الجو المختلفة” لدى “طقس العرب” إلى نشاط كبير ومرتفع فيها وذلك ينعكس على قوة العواصف الرعدية المتوقعة في مناطق عديدة من المملكة تطال العاصمة والمدن الأردنية وبالأخص مساء الاحد وليلة الأحد/الاثنين بمشيئة الله.

 

وربما ينتج عن هذه العواصف الرعدية القوية، رياحٌ هابطة نشطة تساهم في نشوء عواصف رملية ستعمل على تدني مدى الرؤية الأفقة وربما انعدامها، لكن ذلك -إن حصل- يكون في مناطق محدودة وعشوائية وليست ذات طابع شامل كما حصل خلال الأيام الماضية.

 

ويتوقع أن يكون تركيز الحالة بشكل أكبر في المحافظات الجنوبية من المملكة و كنتيجة لطبيعة و تضاريس المناطق الجنوبية من المملكة فإن السيول التي تتشكل فيها ربما تكون جارفة و خطرة
أسامة الطريفي- طقس الأردن 

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *