"سمعنا رأيك" مبادرة ل"غربة jo" … شارك برأيك "المغتربون والتصويت بالانتخابات"

– “سمعنا رأيك” مبادرة ل”غربة jo”  تهدف الى سماع رأي المغتربين بموضوع مشاركتهم بالتصويت في الإنتخابات.
–  سيقوم “غربةjo”  بالتنسيق مع اللجنة القانونية في مجلس النواب بوضع كافة آراء المغتربين أمام اللجنة في بادرة هي الأولى من نوعها في الأردن. 

يعد قانون الإنتخاب من القوانين الرئيسة للإصلاح السياسي، وقد بدأت اللجنة القانونية في مجلس النواب باجراء حوارات مكثفة مع جميع المؤسسات والاحزاب والقوى الناشطة بهدف الإطلاع على وجهة نظرها بمسودة القانون، قبيل مناقشة القانون قريباً تحت قبة البرلمان، 

بغض النظر عن القضايا الرئيسة في القانون وأهمية مناقشتها، الإ أن “غربةjo” سيطرح فقط (موضوع تصويت المغتربين) في الانتخابات البرلمانية في الاردن، وهو الأمر الذي يطالب به الكثيرون اسوة بعدد من دول العالم، كما طالب به أعضاء بمجلس النواب لإدراجه والموافقة عليه في القانون.
 
وكان رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أكد في حـــوار خاص مع “غربةjo” حول مسألة تصويت المغتربين في الانتخابات، أكد أن الفكرة يجب أن تناقش، لا على مستوى التشريع وحسب، بل على مستوى الامكانات والقدرات.

وعلل الطراونة أسباب ذلك بضعف خبرتنا في تصويت المغتربين في الانتخابات من جهة، وصعوبة ضمان العدالة في تصويت جميع المغتربين في الخارج، حيث أن البعض يسكن بأماكن بعيدة جدا عن مكان وجود السفارة الأردنية في بلده، ووجود صعوبة في توزيع صناديق الاقتراع على أماكن تواجد المغتربين.

كما أوضح الطراونة أن هناك صعوبة في قدرة المرشحين على إيصال دعايتهم الانتخابية لسفاراتنا في الخارج، وصعوبة توفير معيار العدالة بين المرشحين المتنافسين، بحيث من يملك القدرة يستطيع أن يقدم دعاية انتخابية في الدول التي تستقبل عددا معتبرا من الأردنيين، ويضيف أن هناك تشتت واضح في اصوات المغتربين ودوائرهم الانتخابية، ما يحتاج لعملية معقدة من الاجراءات.

لكن الطراونة أكد أن المسألة يجب أن تناقش على مستوى التنفيذ وليس التشريع، ما يعني بحسبه أن الأمر يجب أن تناقشه الدوائر التنفيذية، وتأتي بتصورات محددة لمجلس النواب حيث يمكن التعامل مع الفكرة تشريعيا.

وإيماناً من “غربة jo” بأهمية الحوار والنقاش، فانه يفتــح البــاب لطرح الآراء والنقاش لكل المغتربين الأردنيين حول قضية مشاركتهم بالتصويت في الخارج، وسيقوم “غربةjo”  بالتنسيق مع اللجنة القانونية في مجلس النواب لوضع كافة آراء المغتربين أمام اللجنة في بادرة هي الأولى من نوعها في الأردن . 

ونتمنى من جميع الإخوة والأخوات مراعاة ذكر الإسم والدولة عند كتابة التعليق.

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *