هند طهبوب من فرنسا: من العلاقات الدولية الى أكاديمية متخصصة بالمطبخ العربي في باريس

غربة jo –

ضمـن سلسلة اللقاءات والمقابلات الخاصة مع المبدعين الأردنيين في الغربة، كان اللقاء ل”غربة جو” مع السيدة هند طهبوب المقيمة في فرنسا.

درست السيدة هند طهبوب اللغة الفرنسية في جامعة السوربون وتخصصت في العلاقات الدولية، ومن ثم غيرت مسار دراستها وتوجهت لتعلم فن الطبخ في مدرسة ICCA في دبي.

قامـت طهبوب وزوجها كريم حيدر بتأسيس شركة ضيافة في باريس تتخصص في مطابخ العالم العربي من مصر والسودان مرورا ببلاد الشام والخليج العربي حتى اليمن. حيث تأسست في فرنسا أكاديمية الطبخ للعالم العربي مع فاليري لفيزيل مؤسسة أول محطة تلفزيونية فرنسية مختصة بالطبخ cuisine tv ومديرة العلاقات العامة في مجموعة Alain ducasse والصحافية المستشرقة اوليفيا سنيج مؤلفة كتاب “عين على الحائط” وكتاب ” paris ethnic cookbook” ، كريم حيدر برفيسور حقوق سابق في جامعة السوربون وشيف لبناني وعالمي مؤلف كتابين بالشراكة مع اندريه معلوف ومؤسس أكاديمية الطبخ للعالم العربي. حيث تضم الأكاديمية و هي جمعية غير ربحية 9 أعضاء تاسيسيين من مختلف أنحاء العالم العربي وهم:

سيرج عقل: مدير المكتب السياحي اللبناني في باريس.

فاروق مردم بيه: كاتب وباحث ومؤلف في تاريخ وثقافة الأكل وفن الطبخ في العالم العربي.  مؤلف لعدة كتب ومستشار سابق في معهد العالم العربي في باريس.

ليلى شهيد : سفيرة فلسطين السابقة في فرنسا وبلجيكا

فيليب جمعة : شيف ومؤسس “مطبخ جمعة” للطبخ العراقي في لندن

محمد اورفلي: شيف في قناة فتافيت ومؤلف كتاب “انا حلبي”

طارق إبراهيم : شيف في قناة فتافيت ومتخصص في المطبخ المصري

غادة اليوسف: سفيرة للمطبخ العماني ومؤسسة مطعم “ubhar” العماني

توني كيتوس: سفير للمطبخ العربي مؤسس سلسلة مطاعم comptoir libanaisوشركة levant

عمر التيجاني: شيف متخصص في المطبخ السوداني

بالإضافة إلى مديرة المشروع أمل خربيشي مؤلفة كتاب ‘French Living 101’

يطمح هذا المشروع كما تقول طهبوب إلى توثيق وحماية وترويج المطبخ العربي وإنشاء مدرسة لتعلم فن وتقنية الطبخ المقارن وبعين عربية.

ويتركز دور طهبوب في الأكاديمية كشيف عربي متخصص في المطبخ العربي على الدراسة التحليلية والبحث في تاريخ المطبخ العربي من المغرب الى المشرق وإعادة إحياء أطباق ووصفات منقرضة أو منسية.

وتضيف طهبوب: أقوم حاليا بتأسيس مشروعي الخاص “بندورة” لتوثيق والتعريف عن مطبخ منطقة الأردن وفلسطين من خلال إقامة عشوات ومهرجانات للتذوق والأكل، وسوف يتم إطلاق موقع الكتروني وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي Facebook و instagram من أجل ترويج الأطباق  والأكلات التراثية.

تقيم السيدة هند طهبوب وزوجها كريم حيدر في باريس منذ سنة و 8 شهور، وقد تم التواصل مع أبناء الجالية الأردنية في حفل اليونيسكو، بمناسبة تسجيل مغطس المسيح، واستطعنا أن نجتمع وندمج أبناء الجالية من جميع أنحاء فرنسا من أجل تأسيس جمعية لأبناء الجالية، حيث تعد طهبوب أحد الاعضاء المؤسسين في الجمعية.

وتختم طهبوب بقولها : أتمنى أن أفيد الأردن بكل ما يتعلق بالثقافة ودعم السياحة.

67 333 wm.php 23  56 43 64

شاهد أيضاً

استعدادات لحفل تكريم الشيخ محمد الكريشان

الاستعدادات جاريه الآن من قبل أبناء الجاليه الاردينه بمنطقة تبوك لعمل حفل تكريم الشيخ محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *