صرف 3 ملايين بطاقة ذكية اعتباراً من أيار

غربة jo – كشف مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات عن ان الدائرة ستبدأ في الأول من أيار (مايو) المقبل بصرف البطاقة الذكية للمواطنين، وتستمر ثلاثة أشهر “لغاية آب (اغسطس) المقبل”.
وقال قطيشات في تصريحات لـ”الغد” ان الدائرة ستصرف 3 ملايين بطاقة ذكية، تشتمل على بيانات خدمات أقرها مجلس الوزراء العام الماضي 2015، من بينها الانتخاب.
وأوضح أن الانتخابات المقبلة البرلمانية واللامركزية والبلديات ستجرى بهذه البطاقة وفق ما اقرته اللجنة التوجيهية، لافتا الى ان البطاقة ستشمل الدائرة الانتخابية بعد تحديدها من خلال مجلس إدارة الهيئة المستقلة للانتخاب، وفقا للقانون.
والبطاقة الذكية هي بطاقة بديلة للبطاقات التي يحملها الأردنيون حاليا مثل بطاقة الاحوال المدنية ورخصة القيادة، وتمتاز بتطبيقاتها المتعددة، حيث يمكن الاضافة عليها مستقبلا خدمات التأمين الصحي والضمان الاجتماعي وما يتعلق بالانتخابات وغيرها. وستحتوي البطاقة الذكية على المعلومات الاساسية للمواطنين مع إمكانية استيعابها لكل التطبيقات التي يقتضيها تطور الخدمات في المستقبل.
وتتيح هذه البطاقة التي تحتوي ايضا التوقيع الإلكتروني، إضافة الكثير من التطبيقات على ان تكون جاهزة من الناحية التقنية لدى المؤسسات الحكومية، ما يساعد في تعزيز المعاملات الحكومية الإلكترونية.
وكانت الحكومة وافقت في وقت سابق على استدراج عروض الشركات المتخصصة في مجال تطوير انظمة البطاقات الذكية وإصدارها من خلال لجنة العطاءات الخاصة بالحكومة الإلكترونية ووفقا للمواصفات الفنية، حيث جرى طرح العطاء خلال أيلول (سبتمبر) الماضي.
إلى ذلك، أكد قطيشات أن الدائرة صرفت نحو 30 ألف بطاقة لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين، مشيرا إلى أن الدائرة دعت عبر موقعها الإلكتروني الذين لم يحصلوا عليها ضرورة التقدم بطلب بطاقة.
وأشار إلى أن الدائرة ستستمر بصرف هذه البطاقات تباعا إلى حين تغطية جميع مستحقيها، مبينا أن البطاقة تتضمن 6 مزايا اقرها مجلس الوزراء مطلع العام الماضي من بينها “التعليم المدرسي والمعالجة الصحية والتملك والاستثمار ورخصة القيادة”.
محمود الطراونة- الغد

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *