هيئة مستثمري المناطق الحرة توقف التخليص على المركبات

قالت هيئة مستثمري المناطق الحرة  أن الهيئة بدأت منذ الاثنين الماضي بوقف التخليص الجمركي على المركبات لديهم ، أحتجاجا على القرار الاخير للحكومة ، في الوقت الذي أكدت فيه دائرة الجمارك على أن حركة التخليص طبيعية لدى جمرك المنطقة الحرة في الزرقاء وشرق عمان.
نبيل رمان رئيس هيئة مستثمر المنطقة الحرة أكد في حديث لـ»الرأي» أن الهيئة وبعد الاتفاق مع ممثلي قطاع المركبات اتخذت قرارا بوقف التخليص على المركبات لدى مستوردي المركبات أحتجاجاً على قرار الحكومة الاخير بشان رفع رسوم نقل ملكية المركبات وتخفيض نسبة الاستهلاك الممنوحة للسيارات والذي تسبب بأحداث ارباك كبير لدى تجار ومستوردي المركبات.
واكد رمان ان قرار وقف التخليص يلقى تجاوباً كبيراً من قبل تجار السيارات بدليل انخفاض البيانات الجمركية التي تم التخليص عليها خلال اليومين الماضيين بعد اتخاذ القرار.
وبين رمان أن وقف التخليص على المركبات يتسبب بتراجع الايرادات الحكومية بواقع 1.5 مليون دينار بواقع 400 مليون دينار سنويا ، مشيرا الى انه منذ السنوات الاخيرة وقطاع المركبات في المناطق الحرة والمعارض المقامة في العاصمة عمان والمدن الاخرى تتعرض لحالة من عدم الاستقرار وتعاني من ازمات وعراقيل تسببت بخسائر نتيجة للقرارات العديدة التي اتخذتها الحكومات المتعاقبة على قطاع المربكات وعدم استقرار التعليمات والقرارات ومفاجئة القطاع بها.
وقال ان قطاع السيارات في الاردن عزز الامن الاجتماعي من خلال توفير فرص عمل لاكثر من 250 الف اسرة اردنية بطريقة مباشرة وغير مباشرة وساهم في خلق توازن اجتماعي طبقي حيث مكن شريحة كبيرة من ذوي الدخل المتوسط والمحدود من امتلاك واسطة نقل في ظل غياب منظومة النقل العام كذلك يرفد قطاع السيارات خزينة الدولة مايقارب نحو 480 مليون دينار سنويا رسوم جمركية و100 مليون دينار تسجيل وترخيص لاول مرة وكذلك مايقارب 160 مليون تجديد الترخيص السنوي.
وأشار ان  تطبيق القرارات بمضاعفة رسوم نقل الملكية وتخفيض نسب الاستهلاك سوف توقع مزيد من الاضرار والخسائر بقطاع المركبات وتعود الضرر على المواطنين وتحملهم اعباء اضافية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع الاسعار ، علما ان 90% من السيارات ذات المحركات الكبيرة تتراوح اثمانها من 10 الى 14 الف دينار ويمتلكها مواطنين من ذوي الدخل المتوسط والمحدود .
وفي الوقت الذي قالت فية هيئة مستثمري المناطق الحرة نجاحها في تنفيذ وقف التخليص على المركبات ، أكدت دائرة الجمارك في مركزي المنطقة الحرة الزرقاء وجنوب عمان ان حركة التخليص طبيعية وضمن المعدل المعتاد مع تراجع بسيط على أعداد البيانات تتوافق مع تراجعها في مثل هذا الوقت من الاعوام السابقة وتحديداً في شهر رمضان من كل عام .
وأشار مدير جمرك المنطقة الحرة الزرقاء يوسف الجوارنة أن حركة التخليص ضمن المعدلات الطبيعية مقارنة مع الايام التي سبقت قرار التوقف حيث وصلت نسبة التخليص امس الاول الثلاثاء الى 200 بيان جمركي مقارنة مع 260 بيانا الثلاثاء من الاسبوع الماضي، مشيرا الى ان حركة التخليص لم تشهد تغير على الاطلاق.
من جهته بين مدير جمرك جنوب عمان عودة الشديفات أن حركة التخليص على المركبات شهدت أمس ازدحاما بعكس بقية الايام الاخرى ، مشيرا الى انه لم يلمس أي تغير على معاملات التخليص على المركبات من قبل الوكلاء او تجار المستعمل.الراي

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *