الأردن يتولى رئاسة المجموعتين العربية والاسيوية في الأمم المتحدة

يتولى الأردن اعتبارا من يوم  الجمعة، الرئاسة الشهرية للمجموعة العربية في الأمم المتحدة وتمثيلها، خلال شهر تموز 2016، إذ يتواصل الأردن في هذا السياق، مع بعثة جامعة الدول العربية في نيويورك، لعقد اجتماعات ثنائية ومتعددة الأطراف بناء على الطلبات التي ترد إلى  الرئاسة، وسيصار إلى عقد اجتماعات طارئة، في حال وجود أي مستجدات على القضايا العربية، لتنسيق المواقف بخصوصها.
وستقوم الرئاسة الأردنية كذلك باعلام أعضاء المجموعة العربية خطياً بترشيحات دولها لمناصب وهيئات أممية، وبتنظيم اجتماعات مع المسؤولين الأممين، والاستماع الى الطلبات الواردة من الدول الأعضاء لعرضها على المجموعة لاقرارها، وتفعيل التعاون مع المجموعات السياسية والإقليمية بمنظمة الأمم المتحدة.
ويتسلم الأردن من اليابان اعتباراً من يوم غد الاول من تموز 2016، الرئاسة الشهرية لمجموعة آسيا والمحيط الهادئ، والتي تمثل ثاني أكبر مجموعة جغرافية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ويشكل عدد أعضائها 53 دولة ما نسبته 27,5 بالمئة من مجموع الدول بالمنظمة.
ويتضمن برنامج الفترة الرئاسية، أنشطة من بينها تنظيم اجتماعات تتركز على بحث ترشيحات دول المجموعة للمناصب وللهيئات الأممية، واللجان الرئيسية في الأمم المتحدة.
وتعكس رئاسة الأردن للمجموعتين، المكانة السياسية والدبلوماسية المرموقة والرفيعة التي يتمتع بها الأردن، وتمكنه بفضل القيادة الهاشمية الحكيمة من تأكيد تميز الحضور الأردني وتعزيزه، وتمثيل أشقائه الدول العربية ومجموعة آسيا والمحيط الهادئ خير تمثيل استناداً إلى سياسة الأردن الخارجية المتوازنة التي انتهجها على المستويين الإقليمي والعالمي.

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *