مبادرة “نشمي نشمية والهمة قوية” تنفذ أولى برامجها في الأردن (تقرير)

غربة jo –

“نشمي نشميه و الهمه قويه” هي مجموعه من اشبال الاردن الحبيب انطلقت من الامارات بهدف ترسيخ محبتهم و معرفتهم الوطنيه الاردنيه، وقامت بتنظيم و تنفيذ المبادره د.ايمان زعبلاوي -دكتوراه في تنميه الشباب الفاعل لدعم اقتصاد الدول بالتوجيه و تشجيع  التطبيقي  لتطوير مهارات اداريه و اجتماعيه و التعامل مع التحديات باسلوب ايجابي.

انطلقت هذه المسيره من بنك الطعام الاردني حيث قام النشامى بتعبئه طرود الخير التي تحتوي على احتياحات الاسره الغذائيه الاساسيه ليتم توزيعها لاحقا ، متجهين بعد ذلك الى جرش للاستمتاع باثار جرش حيث قام المرشد السياحي بتعميق فهم مبادئ  التجاره كركيزه اقتصاد في تلك الحقبة من الزمن ممزوجه  بالترحيب من قبل اهالي جرش و الاحساس بتفاني عناصر الامن ورعايتهم للزوار مصحوبه بابتسامه تعبر عن الاصاله و الكرم، واختتمت فعالية جرش بالدبكه الاردنيه مع فرقة الربابه  الممتعه في أجواء من الفرح و الاصاله في المدرج الشمالي -اثار جرش.

ودع اشبال النشامى جرش بشغف مترقبين لما ستحمل تلك الرحله من مغامرات في الايام التاليه متجهين الى محميه عجلون حيث قامت المجموعه بالمشاركه في عدة أنشطه رياضيه و ثقافه بيئيه شملت عبور ممشى غابة عجلون بالاضافه الى المغامرات و التحديات التي قام مشكورا الدكتور اياد مغايره_ استاذ مشارك علوم الرياضه تعلم حركي و تدريب ذهني في جامعه البلقاء بتدريب و تشجيع ابناءنا للتمكن من الوصول الى الاهداف المرجوه من كل مشارك قائلاً:  “المشاركين اظهروا تفاعلاً عال و حماساً شديداً في اجتياز التحديات كما اظهروا  تفاعلاً رائعا و جرأة مميزة في التعامل مع المغامرات، كما كان التفاوت في اعمار المشاركن حافز قوي للجميع لاجتياز التحديات و فتح الباب امام التعاون بين الجميع ليكونوا فريق عمل مميز”.

ولا تكتمل عجلون دون المرور على قلعة الربض التاريخيه العريقه.

وصولا الى محمية عجلون، احتفل النشامى بساعة الارض على اضواء الشموع تعبيرا عن الامتنان و التقدير ويملؤهم الاحساس بالمسؤوليه في استخدام المصادر الطبيعيه التي حبانا الله بها.

شدت الرحال الى محافظة مادبا مبتدئين بزيارة جبل نبو لما يحمله من قيم تاريخيه و دينيه متبوعا بمتحف حكايه و الذي نال اعحاب النشامى لما يحتويه م افكار و ابداعات من تجسيد قصص بعض الانبياء و الديانات المختلفه و تطور الحضاره الانسانيه و كل الشكر للمرشدين لما قدموا من معلومات مليئه بالمحبه و التقدير للمشاركين حيث قالوا ” بلدنا بدها اولادها المحبين، المخلصين النشامى اللي مثلكم همهم الاردن، الله يكثر من امثالكم”

من ضمن الانشطه التي قام النشامى بالاستمتاع بالتعلم كيفيه انتاج لوحات الفسيفساء الخاصه لكل فرد  مع ذوي الاحتياجات الخاصه  و نود أن نخص بالشكر السد ايمن الطريل ودعمه لانجاح ودعم التعلم بالممارسه  حيث انجزالنشامى لوحات الفسيفساء كتذكار وشكر لاولياء الامور لتطلعهم و مشاركاتهم بالبرنامج. اللوحات اظهرت حبهم وتوافقهم مع المجتمع المحلي برسم العلم الاردني و بعض الكتابات الوطنيه.

توجه النشامى لتوزيع طرود الخير تملؤهم النخوه و الرغبه في مساعدة المحتاجين حيث تناوب النشامى على توزيع الطرود بتوجيه من القائمين على بنك الطعام الاردني على البيوت العفيفه والتي تمت دراسة حالتها مسبقا في مادبا شاكرين المهندسه كوثر القطارنه – رئيسة بنك الطعام الاردني  و ايه السرحان بتوسعه افاق المتطوعين عن طريق دوره تدريبيه شملت شتى طرق التطوع و التي تضمنت فكرة تغليف و توزيع الاطعمه و الاضحيه في العيد تحت شعار ” معا لاردن خالي من الجوع”.

اختتمت فعاليات اليوم الثالث بحفل عشاء و توزيع شهادات تقدير للمتطوين لتشجيع مشاركتهم في توزيع الطرود كسفراء عطاء للنشامى المغتربين.

من بين السهول و التلال الخضراء في عجلون و مادبا توجه النشامى الى وادي رم و سحر الصحراء الامتناهي  بصخورها المنحوته بقدرة الله عز وجل والتي اتخذت اشكالا متنوعه من ابراج وجسور, و اصالة ابنائها وكرمهم وحسن استضافتهم البدويه . كاحياءا للثورة العربية الكبرى, مشى النشامى بعبور مسار الثورةالعربية الكبرى في وادي رم  يملؤهم الفخر والعزة  على قافله من الجمال مع الاستمتاع بمرور القطار.

وبالعودة الى مقر التخيم … تعالت ضحكات النشامى خلال ركوبهم سفينة الصحراء جيئة وذهابا, كان ختام اليوم الرابع مسكا وعنبرحيث كانت المفاجئه بحضور ابطال فيلم “ذيب ” اول فيلم عربي يرشّح لـ”بافتا” والـ”أوسكار”، الفيلم عُرض في مهرجانات كبرى وفاز في مهرجان أبوظبي عام 2014 بجائزة أفضل فيلم من العالم العربي و أفضل فيلم روائي من النقاد سينماالاوسكار , تجاذب اشبال النشامى اطراف الحديث و اجاب فريق ذيب عن تساؤلاتهم و نصح جاسر عيد –ذيب – بالتمسك بالعادات والتقاليد وبالاعتزاز بالاصل وبالهوية العربية,  و قامت  مجموعة النشامى بتكريم الابطال بدرع تذكاري لجهودهم في الفيلم وبالمقابل كان للنشامى الفخر باستلام قواشين زراعة الاشجار من ابطال الفيلم.

استيقظ النشامى مع شروق شمس اليوم الخامس ليستعدوا للمغامرة التالية “ركوب المنطاد ” ويالها من تجربة فريدة من نوعها عندما يحلق الانسان وكانه طائر حر فوق المناظر الخلابة لوادي رم .

ولتكتمل تجربتهم الاردنية الفريدة كان لابد من تناول النشامى المنسف الاردني اللذيذ ,ومن توجه النشامى وهم في حالة ترقب ولهفة لرؤية البتراء المدينة الوردية النبطيه ,التي تبوأت مكانةً مرموقةً  لموقعها على طريق الحرير، والتي أدرجت على لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 1985. كما تم اختيارها كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة عام 2007 . كانت رغبة النشامى برؤية واحساس سحر تلك المدينه ليلا ونهارا غير قابله للجدل , قاموا بتنظيم لدخول البتراء قبيل فترة العصر معتلين الخيول العربية الاصيله. وهناك وقع النشامى  في غرام البتراء بعد ان اسدل الليل ستاره وازدانت المدينة بالفوانيس الورقية التي قام النشامى بالمساعده في اضائه وتوزيع 100 فانوس احتفالا بمرور مئة عام على الثورة العربية الكبرى, وصدحت  نغمات الربابة والناي  لتدوي في كل المنطقه.

وفي حوار شيق مع السيد ابراهيم حويطات تفاجىء النشامى بالمام سكان المنطقه بلغات متعددة وكان لكلمات ابراهيم التاليه وقع لا يوصف حيث قال:

” “ Bedouin are strong as desert , soft as sand , move as the wend , forever free

واخيرا، توجه النشامى الى عمان محطتهم الاخيرة حيث سنحت لهم الفرصة بمقابلة الكاتبة المبدعه روضه الهدهد في رابطة الكتاب الاردنين الثقافي حيث قامت بتشجيع اشبال النشامى على الكتابة و بالاخص عن موروثهم الثقافي والتاريخي كسفراء  للاردن في العالم اجمع وتوجت زيارتهم بتوزيع شهادات التميز التي اثبتت جدارتهم في خوض و تحقيق أهداف كل مرحلة من هذه الرحلة بالرغم من بعدهم عن ذويهم و التنقل اليومي بين محافظات و مدن الاردن الحبيب .

كل ماسبق اعلاه لم يكن ليتحقق لولا دعم اهالي النشامى و العديد من عملوا متطلعين لنجاح البرنامح وخاصه السيد الفاضل أكثم نوافلة الذي رافق المجموعه خلال وجودهم في كل من وادي رم و البتراء و الذي كان له يد العون في رسم المسار و تواصله لخبرته في المجال السياحي كما كان مثل اعلى لنخوته وشهامته لاشبال النشامى.

sd df dc sx xs sa ss

شاهد أيضاً

استعدادات لحفل تكريم الشيخ محمد الكريشان

الاستعدادات جاريه الآن من قبل أبناء الجاليه الاردينه بمنطقة تبوك لعمل حفل تكريم الشيخ محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *