فريق “أردني” بطائرة غواصة من أمريكا … يشارك في نهائيات مسابقة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان

غربة jo –

تم اختيار الطائرة الغواصة “لون كوبتر” (Loon Copter) من جامعة أوكلاند للمشاركة من ضمن 10 مشاريع في نهائيات مسابقة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان في المجموعه العالميه من بين 1,017 مشاركة من 165 دولة.
الطائرة الغواصة ابتكرها الأردني د. أسامة رواشدة, وهو أستاذ مشاركك في قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب في جامعة أوكلاند بولاية مشيغان الأمريكية.

“لون كوبتر” هي طائرة استطلاع بدون طيّار تعمل في الأوساط الجوية، على سطح الماء، وتحت سطح الماء.
يجمع المشروع قدرات طائرات الاستطلاع التقليدية والزوارق والغواصات في مركبة واحدة، ويمكن تطبيقه في عمليات المسح والبحث ومهام الإنقاذ، بالإضافة إلى تطبيقات بيئية بما في ذلك المراقبة الصحية للبحيرات والأنهار، وتمتلك الطائرة بدون طيار الخاصة بالمشروع القدرة على فحص أنابيب الغاز والنفط تحت الماء بالإضافة إلى فحص الجسور بالطيران تحت الجسر والغوص لتفقد هياكله داخل الماء، وتعد الطائرة الغواصة “لون كوبتر” الطائرة العمودية الأولى من نوعها في العالم.

تضمن فريق العمل طالبان من الأردن هما م. حمزة الزعبي مساعد بحث وتدريس وطالب دكتوراه في هندسة الأنظمة، بالإضافة إلى م. إياد منصور مساعد بحث وتدريس وطالب دكتوراه في هندسة الكهرباء والحاسوب.
قام م. حمزة بدور أساسي في تطور فكرة المركبة، بينما طور م. إياد  نظام التحكم المبرمج لها و جرى التطوير على الطائرة الغواصة خلال فترة عامين تحت قيادة الدكتور الرواشدة وساعد في ذلك أيضا عدد من الطلبة في المختبر من مختلف المستويات الدراسية.

ستقام العروض الحية للمنافسات نصف النهائية والنهائية للجائزة في مدينة دبي للإنترنت، في الفترة بين الرابع والسادس من فبراير 2016
وتشمل قائمة المتنافسين الذين نجحوا في الوصول إلى التصفيات النهائية مبتكرين من كندا، أستراليا، الولايات المتحدة الأميركية، المملكة المتحدة، إثيوبيا، اليونان، والفليبين.

لمشاهدة فيديوهات توضيحية ومتابعة جميع أخبار الطائرة باستمرار، تالياً رابط المشروع: www.looncopter.com

إلى جانب المسابقات و العروض الحية القادمة، هنالك تصويت عام جاري لتحديد أفضل مشروع برأي الجمهور.

ولهذة الغاية يحث “غربةjo” كل الأردنيين في شتى بقاع الأرض ”الجاليات والجمعيات والملتقيات والأندية والأفراد” على الدخول إلى الرابط الرسمي للمسابقة، والضغط على دائرة (إعجاب – لايك) في أسفل الصفحة… الدخول للتصويت من خلال هذا الرابط : https://www.dronesforgood.ae/finals/aerial-surface-underwater-reconnaissance-drone

2681427141 7376189236 2539463657

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *