د. عبابنه الأردني الذي يرأس أحد المشاريع الهامة لوكالة الفضاء الأمريكية

غربة jo – يواصل “غربة jo”  إبراز قصص النجاح والمبدعين الأردنيين في شتى بقاع الأرض، واليوم نسلط الضوء على الدكتور محمد طه عبابنة الذي حصل على جائزتي وكالة الفضاء الأمريكي ناسا للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية لتطوير أنظمة التبريد للمركبات الفضائية عامي 2014 و 2015.


ويؤكد الدكتور عبابنه في حواره مع “غربةjo” أنه دائم التواصل مع الأهل والأصدقاء بشكل مستمر ودائماً يشعر بالحنين والإشتياق ل”وطني الحبيب”، ويعبر عن افتخاره بان يكون من الشباب الذين طبقوا الرؤية الملكيه ورفعوا اسم الأردن عالياً في مجال الفضاء و أحد فرسان التغيير و من الشباب الذين يساهمون في جعل الأردن أولاً وذلك من خلال ترؤسه كأردني لمشروع مهم لوكالة ناسا الفضائية لبناء نظام تبريد متطور باستخدام تكنولوجيا الانابيب الحرارية للمركبات الفضائية التي ستستخدم على سطحي القمر والمريخ.

درس الدكتور محمد عبابنة البكالوريوس و الماجستير في الهندسة الميكانيكية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، أما الدكتوراه فكانت من جامعة سينسيناتي في ولاية أوهايو الأمريكية بالهندسة الميكانيكية… ويهدي الدكتور عبابنة إنجازه لوطنه ولقائد الوطن ولكل الاردنيين والاردنيات.

أما الخبرات العملية للدكتور العبابنه فتشمل :

– مهندس بحث وتطوير في مجال أبحاث الدفاع والفضاء في شركة تقنيات التبريد المتقدمة في بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية.
– مدير مشروع ناسا “hybrid heat pipes” لتصميم وبناء نظام تبريد متطور للمركبات الفضائية التي ستستخدم على سطحي القمر والمريخ ، باستخدام تقنية الأنابيب الحرارية المهجنة (hybrid heat pipes).
– مهندس تصميم وتطوير وأحد أعضاء فريق “kilopower” التابع لوكالة ناسا ، وهو أحد مشاريع ناسا القادمة والتي تهدف لانتاج الطاقة النووية للمركبات الفضائية على سطحي القمر والمريخ.
– محرر في المجلة العلمية للالكترونيات الدقيقة.
– باحث ما بعد الدكتوراه (postdoctoral researcher) في علوم الطاقة الحرارية والموائع في مركز النمذجة والمحاكاة التابع لشركة بروكتر اند جامبل (Procter & Gamble) و جامعة سينسيناتي .
– مساعد للبحث والتدريس في جامعة سينسيناتي
– متدرب في مركز جينرال اليكتريك (GE) العالمي للأبحاث، مهندس تطوير و أحد أعضاء فريق تطوير التوربينات الهوائية لإنتاج 5 ميغاوات.
– محاضر غير متفرغ في كلية الهندسة / جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
– أكثر من 25 بحثاً علمياً منشورة في مجلات ومؤتمرات عالمية ومحكمة في مجال الطاقة والحراريات والموائع.
– حاصل على جائزتي ناسا للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية لتطوير أنظمة التبريد للمركبات الفضائية عامي 2014 و 2015.

وتتعدد إنجازات الدكتور عبابنة العلمية وكان أبرزها عندما 
طرحت وكالة ناسا المشاكل التي تواجهها في مختلف المجالات على شكل (solicitation) ، فقام الدكتور عبابنة بطرح حل لمشكلة ارتفاع حرارة الكترونيات الأجهزة في المركبات الفضائية من خلال بحث علمي باستخدام الانابيب الحرارية المهجنة (hybrid heat pipes) و قد لاقى البحث استحسان وكالة ناسا.

وحصل د عبابنه في عام 2014 على الدعم المالي (125000 دولار ) لتنفيذ المرحلة الاولى وبسبب النتائج المبهرة حيث قام النظام بتحمل أكثر من ٥٠ واط / سم مربع بدون مشاكل ولذلك حصلت على الدعم المالي لتنفيذ المرحلة الثانية (750000 دولار ) التي يعمل على تنفيذها حالياً كمدير للمشروع و نظام التبريد الذي أعمل على تصميمه وتنفيذه وبنائه سوف يستخدم في الجيل القادم من المركبات الفضائية (landers & rovers) التي ستقوم باستكشاف أعمق لسطحي القمر والمريخ .

لمزيد من المعلومات عن المشروع وجائزة ناسا

http://sbir.gsfc.nasa.gov/SBIR/abstracts/14/sbir/phase1/SBIR-14-1-S3.07-9763.html

571910422 5533652938

شاهد أيضاً

كيف تتجسس علينا هواتفنا؟

حين سئل مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق، جيمس كامي، ما إذا كان يغطي كاميرا الكمبيوتر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *