المهندس الظهيرات : مبدع ب “إنترنت الأشياء” ثورة العلم القادمة

غربة jo –

هل سمعتم سابقاً بإنترنت الأشياء؟ ما هو؟ وما هي استخدماته؟ وكيف نستفيد منه في حياتنا؟ أسئلة برسم الإجابة من المبدع الأردني المقيم في خميس مشيط بالمملكة العربية السعودية المهندس مناف فواز الظهيرات، وحوار مع “غربةjo” .

يقول المهندس الظهيرات خريج هندسة الحاسب من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية،ومهندس الشبكات حالياً في أحدى المستشفيات التابعة لوزارة الدفاع، إن انترنت الأشياء،  تقنية حديثة وموجة قادمة في مجال الاتصال والتواصل ليس فقط بين الأشخاص كما في الشبكات الاجتماعية، ولكن بين الأشياء والأشياء الأخرى، او بين الأشياء والبشر.

ويفسر المهندس الظهيرات أكثر فيقول: ” المقصود بالأشياء جميع ما يمكن استشعاره من محيط الإنسان. مثلا تعتبر السيارة شيئ، فيمكن ان تتواصل السيارة لوحدها مع الورشة لتخبر الفني عن وجود مشكلة في احد الأنظمة فيها،،، نبات الزينة شيء أيضا يمكن أن يتواصل مع صاحب البيت أو البستنجي لتخبره ان هناك عطش او أشعة شمس غير مناسبة، وهكذا،، كما يمكن للنبتة على حسابها على تويتر أن ترفع صورة خاصة بها من خلال كاميرا مثبته .

كما يمكن للشارع أن ينقل حركة المرور والحوادث إلى الجهات ذات العلاقة ، والكثير من الأشياء حولنا والتطبيقات عليها سيتم ربطها بالانترنت لمراقبتها ولمعرفة حالتها والتحكم بها عن بعد في بعض الأحيان.

ويؤكد المبدع الظهيرات أن موهبته تتمثل في دمج تطبيقات الموبايل مع الأجهزة المحيطة للتحكم بها من خلال التقنيات اللاسلكية مثل البلوتوث والواي فاي، بالإضافة إلى ربط تطبيقات الموبايل بالانترنت للتحكم بها عن بعد من أي مكان في العالم، من خلال صفحة على الانترنت او من خلال الرسائل القصيرة.

يؤمن الظهيرات بعولمة العلم ونشر المعرفة لذا يتبنى الظهيرات مبادرة للتعليم المجاني عن طريق اليوتيوب، وقناة لدورات الشبكات والتحكم عن بعد.

من هو المهندس مناف الظهيرات :

– مواليد الشونة الشمالية عام 1977
– درس هندسة الحاسب في جامعة العلوم والتكنلوجيا الاردنية – تخرج سنة 2000 م
– أب لثلاثة أطفال
– مغترب حاليا في مدينة خميس مشيط في السعودية منذ 2007
– عمل في الرياض كمدرب لشبكات الحاسب لمدة 5 سنوات
– انتقل للعمل في الاردن كمهندس شبكات في وزارة التنمية الاجتماعية ثم في مركز تكنلوجيا المعلومات الوطني
– انتقل للعمل في السعودية كمهندس شبكات محترف في أحد المستشفيات التابعة لوزارة الدفاع.
– حاصل على شهادات اجتياز اختبارات من كبرى شركات التقنية مثل مايكروسوفت في انظمة التشغيل وسيسكو في شبكات الحاسب.
– لديه مبادرة للتعليم المجاني عن طريق اليوتيوب حيث لديه قناة لدورات الشبكات والتحكم عن بعد.

( ينشر “غربةjo” فيديو لاحد أبداعات المهندس مناف الظهيرات، وننوه الى أن هذا العمل أنجز قبل عام، ووعد المهندس الظهيرات مشاهدي وقراء “غربةjo” بتزويدهم بكل جديد قريباً)

7964597973

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *