“غربةjo” يطلق حملة دولية لدعم ترشيح العالم الأردني شاهر المومني لنيل جائزة نوبل(فيديو)

غربة jo –

 

العالم الأستاذ الدكتور شاهر المومني في تصريحات خاصة ل”غربةjo” :

– ترشحي لجائزة نوبل جاء تلبية لرغبة العديد من الزملاء والعلماء في الجامعات الاردنية والعربية.
– أنا أعلم أن الطريق الى نوبل طريق صعب وطويل ولكنه ليس مستحيل.
– هدفي من الترشح كسر الحاجز النفسي بين العلماء العرب وجائزة نوبل.
– سنثبت للعالم أن هناك العديد من العلماء العرب المؤهلين لنيل جائزة نوبل .
– هذه الأمة أمة علم وحضارة وليست أمة جهل وتخلف .
– أهدف الى رفع راية الأردن وسمعة الأردن في جميع المحافل العالمية.

أطلق موقع “غربةjo” حملة على مستوى العالم تهدف الى دعم ومؤازرة العالم الأردني الأستاذ الدكتور شاهر المومني لنيل جائزة نوبل في الفيزياء.

ولهذة الغاية يحث “غربةjo” كل الأردنيين في شتى بقاع العالم ” الجاليات والجمعيات والملتقيات والأندية والأفراد” ممن تنطبق عليهم الشروط، يحثهم على الدخول الى الرابط الرسمي لدعم الدكتور شاهر المومني لنيل جائزة نوبل . (رابط دعم الدكتور شاهر المومني في أسفل الصفحة)

العالم الدكتور شاهر المومني قال في تصريحات خاصة ل”غربةjo” إن ترشحه جاء ” تلبية لرغبة العديد من الزملاء والعلماء في الجامعات الاردنية والعربية وأن هناك العديد من العلماء العرب المؤهلين لنيل جائزة نوبل وإثبات أن هذه الأمة امة علم وحضارة وليست أمة جهل وتخلف”

وكانت جلالة الملكة رانيا العبدالله عبرت عن دعمها لترشيح الدكتور المومني لنيل جائزة نوبل وكتبت في صفحتها على تويتر “فخورة بالطاقات الأردنية، لنساند جميعاً البروفيسور شاهر المومني – أول أردني تم ترشيحه لنيل جائزة نوبل في الفيزياء”

3044083621

ورد الدكتور شاهر المومني على دعم جلالتها لترشحه وقال عبر صفحته في الفسيبوك “سيدتي صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله حفظها الله: ونحن أيضا في الأردن فخورين و محظوظين انه لدينا ملك حكيم وقائد عظيم يقود بلدنا نحو التقدم والتطور ويعمل جاهدا من أجل وطنه و شعبه وكذلك لدينا ملكة رائعة تهتم بالعلم وتقدر العلماء فنحن جميعا يا سيدتي نعمل في فريق واحد هدفه خدمة و رفعة هذا الوطن الغالي. أشكرك يا سيدتي على دعمك واهتمامك وسنرفع رأس الاردن عاليا في جميع المحافل العلمية العالمية ان شاء الله”.
ملف الترشيح:

وكانت الجامعة الأردنية ونُخَب وقيادات أكاديمية أردنية وعربية وعالمية رشحت عالِم الرياضيات الأردني عميد كلية العلوم في الجامعة الأردنية الدكتور شاهر المومني لنيل جائزة نوبل ضمن جزئية الفيزياء النظرية.
وجاء ترشح المومني بعد أن حقق إنجازاً عالمياً غير مسبوق محلياً بدخوله طبقة العلماء الأكثر تأثيراً واستشهاداً بأبحاثهم للعامين  2014/2015 على التوالي كما جاء في تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات ومؤسسة تومسون رويترز العالمية، حيث أنَّ أقل من نصف بالمائة من العلماء ينضم إلى هذه الطبقة.
ويعد المومني أول باحث أردني يتم اختياره للانضمام إلى هذه الطبقة، والثاني على الصعيد العربي، وذلك وفقا لكثرة الاستشهادات التي تتلقاها أبحاثه من الباحثين الآخرين في العالم، حيث نشر المومني ما يزيد عن  (250) بحثاً معظمها منشور في مجلات عالمية مصنفة ومحكمة من الدرجة الأولى، وقد حققت أبحاثه آلاف الإستشهادات، إضافة إلى أن معامل هيرش لتقييم العلماء يعد الأول عربيا للمومني.

وتغطي أبحاثه معظم الجوانب النظرية والعددية لعلم “التفاضل والتكامل الكسري”  الذي يعد من العلوم الحديثة في وصف الأنظمة الفيزيائية المعقدة، كما يرتبط بالعلوم التطبيقية الأخرى كالهندسية، والفيزيائية، والطبية.

المومني، واحد من أفضل عشرة علماء في العالم عالمياً في المعادلات التفاضلية الكسرية، بحسب المؤسسة العالمية تومسون رويترز منذ عام 2009م وإلى الآن، بالإضافة إلى أنه محرر في أكثر من (30) مجلة علمية عالمية، ويترأس واحدة من أقوى المجموعات البحثية على مستوى العالم التي تضم علماء من (15) دولة.

شغل المومني وظائف اكاديمية مختلفة، ولا زال يواصل مشواره في البحث العلمي لتحقيق المزيد من الانجازات التي حققها، وإلى جانب توليه عمادة كلية العلوم  فهو أستاذ الرياضيات التطبيقية في الجامعة الاردنية، حيث أنهى درجة الدكتوراه  في هذا التخصص من جامعة ويلز البريطانية، والبكالوريوس في الرياضيات  من جامعة اليرموك في العام 1984.

يشار إلى أنَّ تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات يعتمد من بين معاييره لتصنيف الجامعات على عدد العلماء في طبقة العلماء الأكثر تأثيراً واستشهاداً بأبحاثهم إلى جانب عدد العلماء الحاصلين على جائزة نوبل ومعايير أخرى.

طرق ترشيح ودعم د. المومني :

يحق لكل من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والعلماء في الحقول العلمية المختلفة وأعضاء مجلسي الأمة نوابا وأعيانا وكل من سبق له الحصول على جائزة نوبل، الدخول إلى موقع الجائزة وترشيح المومني وذلك باتباع الخطوات التالية:

أولًا: الدخول إلى رابط موقع جائزة نوبل:

http://www.nobelprize.org/nobel_prizes/who-deserves.html?utm_source=facebook&utm_medium=social&utm_campaign=facebook_page

ثانيا: كتابة نص الرسالة التالية في المكان المخصص (Post your message ):
Prof. Shaher Momani deserves the Nobel Prize in Physics for his outstanding research on  Fractional Calculus.

ثالثا : كتابة اسم المرشِح واسم جامعته باللغة الإنجليزية في حقل: Your name

رابعاً : الضغط على مفتاح Submit

————————————–

* ساهم في إعداد هذه المادة الدائرة الإعلامية في الجامعة الأردنية .

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *