الأردنيّون على "فيسبوك" (تحليل)

مع بداية الشهر الماضي؛ تشرين الأول (أكتوبر) 2015، وصل عدد مستخدمي موقع “فيسبوك” في الأردن 4 ملايين و100 ألف مستخدم نشط. وهو رقم قياسي جديد، يشكل 40 % تقريباً من تعداد السكان المقيمين في الأردن حاليا.
وللتعرف أكثر على طبيعة “سكان فيسبوك” من الأردن، دعونا ننطلق في جولة سريعة على مجموعة من المؤشرات التي تهم الأشخاص والشركات الفاعلين على الموقع.

من الهاتف أم من الكمبيوتر المحمول!
على مستوى السلوك التكنولوجي، فإن مستخدمي “فيسبوك” من أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو المحمولة، منقسمون بين أقلية تستخدم أجهزة الـ”ماك” (حوالي 18 ألف شخص)، وغالبية تستخدم أجهزة تعمل بنظام “ويندوز” (حوالي 1.2 مليون شخص). وهذا الواقع يشير بوضوح إلى أن غالبية مستخدمي “فيسبوك” في الأردن يتصفحون حساباتهم من هواتفهم الذكية، وليس من أجهزة الكمبيوتر.
وبشكل عام، يتوزع مستخدمو “فيسبوك” من الأردن بحسب أنظمة التشغيل، كما يلي: “آي. أو. أس”   430 ألف مستخدم، “أندرويد” 3 ملايين مستخدم، “ويندوز” 27 ألف مستخدم، من أصل 3.5 مليون مستخدم لفيسبوك من خلال الأجهزة الذكية بكل أنواعها. ولدينا 670 ألف مستخدم جديد للأجهزة الذكية، بما يعكس النمو الكبير في استخدام هذه الأجهزة وتطبيقاتها، لاسيما لدى شرائح جديدة، مثل الشباب اليافعين، وكبار السن.

أين يتواجد مستخدمو “فيسبوك” في الأردن؟
بالنسبة لتوزيع مستخدمي الموقع على المحافظات، فتهيمن العاصمة عمان على الغالبية، بحوالي 2.7 مليون مستخدم، فيما يتوزع الباقي على المحافظات بنسب منطقية إلى حد كبير قياسا لتوزيع السكان.
أما الغريب، فهو أن عدد المستخدمين من محافظة المفرق يصل إلى 78 ألف شخص، وهو رقم مرتفع مقارنة بعدد الأردنيين في المفرق، لكنه يعكس في الحقيقة الزيادة الناتجة عن المستخدمين من اللاجئين في مخيم الزعتري.

1500 شهادة دكتوراه فقط!
يتواجد على “فيسبوك” في الأردن 1500 شخص يحملون درجة الدكتوراه. فيما يصل عدد حملة درجة الماجستير إلى 70 ألف شخص، إضافة إلى حوالي 1.6 مليون من خريجي الكليات أو الجامعات. لكن يبقى هناك الكثيرون ممن لم يسجلوا أي معلومات تتعلق بالمستوى التعليمي.
الحالة الاجتماعية: “معقّد”!
على مستوى الحالة الاجتماعية، قد يكون مفاجئا معرفة أن هناك 12 ألف شخص عرفوا حالتهم الاجتماعية بـ”مطلّق” أو “منفصل”، منهم 3600 امرأة . أما “الخاطبون” فقد ناهز عددهم 70 ألف شخص، مقسمين منطقيا مناصفة بين الذكور والإناث. فيما بلغ عدد من عرفوا حالتهم الاجتماعية بـ”متزوج/ متزوجة” 420 ألف شخص، مناصفة بين الذكور والإناث، وهو أمر ذو دلالة في بلد يسمح بتعدد الزوجات.
لكن الطريف في الأمر أن 44 ألف شخص، غالبيتهم من الرجال، اختاروا للتعريف بحالتهم الاجتماعية وصف “معقدّة”، وهو خيار يتيحه “فيسبوك” للمستخدمين!
غرائب على “فيسبوك”!
من الإحصاءات الغريبة على “فيسبوك”، عدد مدراء الصفحات في الأردن. فمن بين أربعة ملايين شخص على الموقع، هناك 700 ألف شخص يقومون بإدارة صفحات على “فيسبوك”، منهم 5100 شخص قامو بالترويج لإعلانات ممولة خلال التسعين يوما الماضية (قبل 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2015). وأيضا، من بين المستخدمين كافة، لدينا في الأردن 320 ألف شخص يمكن تصنيفهم على أنهم “مهو,سو الصور”؛ وهم حسب تعريف “فيسبوك”، من قاموا بتحميل 50 صورة أو أكثر خلال شهر مضى.
لا شك في أن موقع “فيسبوك” منصة التواصل الاجتماعي المهيمنة في الأردن، والمفضلة لدى الأردنيين. وكلما كان التمثيل الديمغرافي على “فيسبوك” مقاربا للسكان على أرض الواقع، تمكنا من إجراء دراسات أفضل، والخروج باستنتاجات وتعميمات ذات مصداقية أكبر.
“فيسبوك” يتجه لأن يكون مرآة الأردنيين، وانعكاسا لنبضهم، ومجمعا للإحصاءات المتنوعة عنهم.
ليث أبو جليل – *مدير تسويق في شركة “فان كلاس” وخدمات السوشال ميديا.(الغد)

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *