الأرصاد : حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي تبدأ مساء الأحد المقبل

قال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية المهندس محمد سماوي ان المملكة ستتاثر تدريجيا اعتبارا من ساعات ليل الاحد المقبل بحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي تؤدي الى سقوط الامطار، وتشتد غزارتها الاثنين.

واوضح انه ومع تربع الهواء البارد الى الحوض الشرقي من المتوسط سوف يتشكل منخفض جوي الى الجنوب من جزيرة قبرص يؤدي الى استمرار الاجواء الماطرة يوم الثلاثاء المقبل.

واضاف في تصريح صحفي، ان هذه المعطيات جاءت وفقا لدراسة النماذج العددية المتوفرة في الدائرة، وحسب ما يشير اليه تحليل الخرائط السطحية وخرائط طبقات الجو المتوسطة والعالية.

واوضح سماوي انه بناء على جميع مخرجات خرائط الطقس من المتوقع ان تتأثر المملكة اعتبارا من يوم الاحد المقبل بمنخفض البحر الاحمر بشكل تدريجي على منطقتنا مصحوبا برياح جنوبية شرقية قادمة من الجزيرة العربية محملة بالغبار احيانا، ليرافق المنخفض اندفاع هواء بارد نسبيا في طبقات الجو المتوسطة والعالية يقترب بشكل تدريجي من المنطقة، ويؤدي في ساعات المساء والليل الى عدم استقرار في الاجواء.

واضاف انه ووفق تلك المعطيات فإنه يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة نهار الاحد وتتحول الاجواء تدريجيا الى مغبرة في العديد من المناطق، ما يؤدي الى تدن في مدى الرؤية الافقية نتيجة الغبار في ساعات المساء وتظهر تدريجيا الغيوم المتوسطة والعالية لتصبح الاجواء غائمة جزئيا الى غائمة، ويتوقع في ساعات الليل سقوط زخات من المطر فوق المناطق الجنوبية بما فيها العقبة والاجزاء الشرقية من المملكة.

وتوقع سماوي ان تمتد هذه الحالة بعد منتصف ليل الاحد الى اجزاء من المناطق الوسطى، قد تكون هذه الزخات غزيرة ويرافقها احيانا البرق والرعد، ما يؤدي الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة بما فيها العقبة.

وبين انه ومع نهار يوم الاثنين تشتد حالة عدم الاستقرار الجوي والاجواء غائمة وماطرة، وتكون الامطار اكثر غزارة ومصحوبة بالبرق والرعد وتؤدي الى تشكل السيول في العديد من المناطق خاصة الجنوبية والشرقية والاجزاء الوسطى من المملكة، ومع ساعات ليل الاثنين يتشكل منخفض جوي الى الجنوب من جزيرة قبرص يؤدي الى استمرار الاجواء الغائمة والماطرة ليوم الثلاثاء في معظم المناطق والتي تكون غزيرة على فترات يصحبها البرق والرعد.

وحذرت الدائرة، اعتبارا من ليل الاحد من خطر تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة والاماكن التي يمكن ان تكون مؤهلة لتجمع الامطار، ليشمل التحذير معظم مناطق المملكة بما فيها العقبة.

ودعت الدائرة جميع الاجهزة المعنية اخذ الاحتياطات اللازمة ، ومتابعة التحديثات اليومية للنشرة الجوية وما يستجد من معلومات.

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *