تحذير من الأمطار الغزيرة على دول عربية الأسبوع القادم

يتوقع بمشيئة الله أن تتأثر العديد من دول المشرق العربي بموجة قوية من الأمطار الغزيرة الأسبوع القادم، اعتبارًا من مساء يوم الأحد، تستمر لعدة أيام، كما يتوقع أن تشمل مصر وبلاد الشام والعراق والسعودية وربما الكويت.

وستنتج الحالة الجوية المتوقعة، بإذن الله، عن منخفض جوي سيتمركز شمال الأراضي المصرية ويتحرك شرقًا خلال الأسبوع القادم نحو شمال السعودية والعراق، مترافقًا مع كتلة هوائية رطبة جدًا وغير مستقرة ما يؤدي لهطول كميات كبيرة من الأمطار على مناطق واسعة.

وتترافق موجة الأمطار الغزيرة مع انخفاض كبير في درجات الحرارة لتصبح دون معدلاتها العامة في مثل هذا الوقت من العام.

مصر

تتأثر شمال مصر والأسكندرية وربما القاهرة وسيناء بالمنخفض الجوي الواقع شمالها يومي الإثنين والثلاثاء، والذي ترافقه أمطار رعدية غزيرة، مما يعمل على تجدد تشكل السيول في مناطق واسعة.

بلاد الشام

من المتوقع أيضًا أن تتأثر الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان بالحالة الجوية المتوقعة، وحتى المناطق الصحراوية فيها، حيث تبدأ الفعالية الجوية مساء الأحد وتستمر لعدة أيام، حيث سيتسبب المنخفض الجوي شمال مصر بهذه الفعالية الجوية القوية المتوقعة بمشيئة الله.

 

السعودية

يتوقع أن يكون تأثير السعودية هو الأقوى بهذه الحالة الجوية وخاصة سواحل البحر الأحمر الشمالية والوسطى، فيما ستكون الأمطار المتوقعة غزيرة اعتبارًا من مساء الأحد ويوم الإثنين مصحوبة بالعواصف الرعدية القوية، وهذا ما يؤدي لارتفاع فرصة تشكل السيول على مناطق البحر الأحمر وتبوك والجوف والمدينة المنورة. 

وتترافق الحالة الجوية مع نشاط الرياح وإثارة الغبار، ويتوقع أن تستمر الحالة الجوية عدة أيام على أجزاء واسعة من السعودية خاصة الشمالية والغربية، ولكن ستكون الشدة بين الضعيفة والمتوسطة على وسط السعودية ومن بينها الرياض العاصمة.

العراق

تتأثر العراق اعتبارًا من يوم الإثنين بهذه الفعالية الجوية القوية، حيث يتوقع أن تتساقط الأمطار الرعدية الغزيرة في مناطق واسعة وتستمر لعدة أيام على فترات، وترتفع فرصة تشكل السيول في عدة مناطق بما فيها العاصمة بغداد.

 دولة الكويت

ويتوقع أن تتأثر الكويت بشدة متوسطة اعتبارًا من يوم الثلاثاء القادم بالحالة الجوية المؤثرة على مشرق الوطن العربي، حيث يحتمل تساقط زخات الأمطار الرعدية ربما تكون غزيرة.

ويتوقع أن تكون موجة الأمطار القادمة هي الأشد غزارة مقارنة مع الحالات السابقة على بعض المناطق وخاصة السعودية، ما يرفع من فرصة تجدد تشكل السيول على هذه المناطق.

ويتابع مركز “طقس العرب” الإقليمي موجة الأمطار الغزيرة المتوقعة الأسبوع القادم وأي تغير قد يحصل في الفعالية الجوية.

طقس العرب 

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *