الأردن يتولى تنسيق قائمة بالجماعات الإرهابية في سورية

أكدت الحكومة أمس، أن “الأردن وافق على أن يقوم بتنسيق جهود وضع قائمة بالجماعات الإرهابية، في سورية”، وذلك بحسب ما صرح وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال، الناطق باسم الحكومة الدكتور محمد المومني لـ”الغد” امس.
وفي التفاصيل، اوضح المومني، على انه “طلب من الأردن القيام بهذا الدور، ووافق على ذلك”. واعتبر المومني ان هذا يدل على “مكانة المملكة، واحترام الدول لقدراتها، وكفاءة اجهزتها العسكرية والأمنية”.
كما اعتبر ان الطلب من الأردن القيام بهذا الدور، يدلل على “علاقات الصداقة التي تربطه مع كافة دول العالم، وعلى وضوح رؤيته، بما يخص الحرب على الإرهاب، والشجاعة بالتعبير عن هذه الرؤية بقوة وصلابة”.
وبخصوص تفاصيل الآلية التي سيتبعها الأردن في تنسيق الجهود لوضع هذه القائمة، اكتفى المومني بالقول إن هذه التفاصيل “سيتم التعامل معها من قبل الأجهزة الأمنية المختصة، وبالتنسيق مع الدول التي تنسق بشأن سورية”.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اكد امس الأحد، إن المشاركين في اجتماع فيينا بشأن سورية، اتفقوا على أن يقوم الأردن، بتنسيق جهود وضع قائمة بالجماعات الإرهابية في سورية.
وقال لافروف للصحفيين على هامش قمة العشرين في إقليم أنطاليا التركي امس “سيتم تنسيق العمل على استكمال قائمة (الجماعات) الإرهابية وسيتولى الأردن مهمة التنسيق”.
من جانبه، قال السكرتير الأول، والملحق الصحفي في السفارة الروسية لدى الأردن تراس دوبروفولسكي، ان لافروف، وضمن مباحثاته مع رؤساء دول البريكس، على هامش قمة العشرين في تركيا امس، ناقش موضوع ان “تنظيم “داعش” وجبهة النصرة ومنظمات ارهابية اخرى، هي عدو موّحد للجميع”، بحسب عباراته.
وبيّن الدبلوماسي الروسي، في تصريحات خاصة بـ”الغد” امس، ان رؤساء دول البريكس، وهي كل من روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا، أيدوا، بدورهم، العمل لتحديد قائمة بالمنظمات الارهابية، “تشكل اضافة الى القائمة التي حددتها الأمم المتحدة للمنظمات الارهابية”.
وتعقيبا على ذلك، أوضح الدبلوماسي الروسي ان القائمة، المنوي اعدادها للتنظيمات الارهابية، “لا تشمل من كانت الأمم المتحدة قد ادرجتهم كمنظمات ارهابية سابقا”، اي ان المنظمات الجديدة “سيتم إضافتها إلى تلك التي حددتها القائمة
 الأممية”.الغد

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *