الأردن "تركيا العرب"

ملايين السائحين من دول الشرق الاوسط يتدفقون سنويا الى تركيا التي تتمتع بخصائص فريدة جعلتها مقصدا للمصطافين من كل انحاء العالم .

التجربة التركية في الجذب السياحي بالامكان تطبيقها في الاردن ونستطيع ان نجعل من الاردن ‘تركيا العرب ‘
لماذا تركيا وبماذا تتميز ؟

بعيدا عن خصائص الجفرافيا والتاريخ و المناخ و الثقافة المعروفة اردت هنا ومن خلال التجربة الشخصية ان ابين بعض الامور الاساسية التي تمتاز بها تركيا ونستطيع ان توفرت الارادة والنظرة الشمولية ان نتميز بها في الاردن.

١ شبكة المواصلات الحديثة وتنوعها، انشأت تركيا شبكة مواصلات حديثة حيث خطوط المواصلات المتعددة فوق الارض وتحتها وفي البحار ، فمثلا ، ترتبط كافة الاماكن السياحية في مدينة اسطنبول بخطوط التراموي والمترو الحديثة والمريحة والامنة منخفضة التكلفة.

٢ توفر شركات الطيران التركية لعملائها خدمات نقل داخلية وخارجية هي الاقل تكلفة في اوروبا والشرق الاوسط فلك ان تتخيل ان رحلة مسافتها ٨ الاف كيلو متر ذهابا وايابا لن تكلفك اكثر من ٢٥٠ دينار اردني.

٣    تجذب صناعة المنسوجات والملابس في تركيا كافة السياح العرب تقريبا فقلما تجد متاجر لبيع الملبوسات تعرض بضائع ليست تركية المنشأ .

في النهاية ، لدينا في الاردن مقومات سياحية وصناعية عظيمة ونحن قادرين على المنافسة والتفوق فالسياحة هي صناعة ان احسنا تطويرها ستدر على خزينتنا المليارات.

الخريطة المرفقة هي لمدينة اسطنبول حيث توضح كيف ترتبط كافة المواقع السياحية فيها بخطوط الترام والمترو الارضية والتحت ارضية.

بقلم: المهندس عزت صيام الهاشمي

شاهد أيضاً

الاستثمار، الرهان الخاسر!

جميعنا اصبح يعي و يدرك أن تحقيق نسب نمو وخلق فرص عمل وتحريك الدورة الاقتصادية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *