غربة"jo" ينشر أهم محاور ندوة "تحويلات العاملين والتنمية في الأردن"

قال محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز، ان حوالات العاملين في الخارج تشكل إحدى أهم التدفقات المالية الخارجية للأردن وللعديد من الدول في المنطقة العربية بشكل عام.
واضاف خلال افتتاحه أعمال ندوة “تحويلات العاملين والتنمية في الاردن” ، ان حوالات العاملين في الخارج تفوق في قيمتها أحياناً قيمة المساعدات الرسمية وتدفقات الاستثمار المباشر، حيت يمكن للسياسات الاقتصادية أن تلعب دوراً هاماً في تنميتها وفي تعظيم مردودها على اقتصادات الدول المستقبلة للتحويلات.
ودعا فريز الى وجود منظومة متطورة وآمنة من الوحدات المصرفية القادرة على المنافسة ومواكبة ما يستجد من خدمات ومنتجات مصرفية، داخليا وخارجيا، وخاصة في أماكن تركز هذه العمالة، والتي تسهم إيجابا في دمج هذه التحويلات في النظام المصرفي الرسمي، والحد ما امكن من التحويلات التي تتم عبر القنوات غير الرسمية والتي تصل حسب بعض التقديرات الدولية الى 50 بالمئة من اجمالي حجم التحويلات.

كما دعا فريز لدراسة مشاركة المغتربين الاردنيين في تأسيس الصندوق الاستثماري الذي تعتزم الحكومة انشاءه وزيادة استثماراتهم في الوطن، مستندين في ذلك الى مبررات عملية وموضوعية خصوصا بعد قيام الحكومة مؤخرا بإقرار حزمة واسعة من الحوافز والتسهيلات للمستثمرين، موضحا بان هنالك لجنة عليا مشكلة لهذه الغاية من قبل مجلس الوزراء وهي على اتم الاستعداد لتذليل اية صعوبات ما زالت قائمة في مجال حرية الاستثمار.

وشارك في احدى جلسات الندوة الرئيسية وكانت بعنوان ” السياسات الاستراتيجية المرتبطة بالمغتربين الاردنيين” كلا من السيد احسان القطاونه رئيس مجلس ادارة مجلس الاعمال الاردني والسيدة صفاء الحمايدة مدير عام شركة فرنس فوياج -فرنسا، والدكتور رضوان الوشاح الناطق الرسمي باسم مجلس الجالية الاردنية في الكويت .

وسيقوم “غربةjo” بنشر أوراق العمل والمداخلات لتجارب المغتربين الأردنيين التي طرحت في الندوة قريباً . 

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *