تفاصيل آليات احتساب فئات رسوم تراخيص المركبات

كشف مصدر مطلع في ادارة ترخيص المركبات عن اليات احتساب فئات رسوم تراخيص المركبات، الذي تضمنه النظام الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ مع بداية الشهر الحالي.
وقال المصدر لـ«الرأي» حول عملية احتساب الفئات بدقة ان عملية احتساب فئات الرسوم تكون وفق الآتي:
المركبة من 1601سي سي إلى 2000 سي سي: 64 دينارا.
المركبة من 2001 سي سي إلى 2500 سي سي: 173 دينارا.
المركبة من 2501 سي سي إلى 3000 سي سي: 225 دينارا.
المركبة من 3001 سي سي إلى 4000 سي سي: 440 دينارا.
المركبة 4001 سي سي فما فوق: 650 دينارا.
وفيما يتعلق بالمركبات التي تحمل اعفاءات بين المصدر انه سيتم احتساب رسوم تأخير الترخيص، موضحا انه في حال تأخر مالك المركبة التي تحمل اعفاء لشهر عن ترخيصها او جزء منه فانه سيتم استيفاء خمسة دنانير وفي حال تجاوز الشهر بيوم ولغاية نهاية الشهر الثاني من التجاوز فيدفع عشرة دنانير اي انه سيدفع خمسة دنانير عن كل شهر بينما في السابق كان معفى من رسوم تاخير الترخيص.
واوضح ان النظام الجديد قد وحد العمل بالفئتين السابقة والتي كانت تعود للمركبات من عام 1999 الى عام 2005 والتي كان يتم تقاضي رسوم الترخيص وفق سعة المحرك بينما المركبات التي كانت بعد عام 2005 كانت تعامل وفق الرسوم الجمركية وبنسبة معينة وهذا خلق اختلالا في استيفاء الرسوم بين مركبتين متشابهتين في الحجم والسعة.
وبين المصدر ان الزيادة التي طرات على المركبات ذات السعة الكبيرة بسيطة مضيفا انه تم تخفيض ترخيص المركبات الهايبرد الى نصف ترخيص مثيلاتها من البنزين اي في حال كانت فئة الهايبرد من سعة 2001 الى 2500 فان رسومها ستكون 86.5 دينار بينما رسوم مركبات البنزين من ذات السعة فهي 173 دينار.
وكان مدير ادارة ترخيص السواقين والمركبات العميد احمد الكفاوين قد قال في تصريح سابق ان الادارة بدأت الاثنين الماضي بالعمل بنظام جديد يُوّحد رسوم ترخيص المركبات الذي صدر في الجريدة الرسمية مطلع الشهر الماضي ويبدأ العمل به بعد مرور ثلاثين يوما من النشر.
واضاف الكفاوين في تصريح لـ «الرأي» حيال تفاصيل النظام الجديد انه وحد شرائح ترخيص المركبات حيث تم إلغاء العمل بنظام كان يعتمد 3 فئات لاحتساب رسوم ترخيص المركبات، ليصبح النظام موحدا حسب سعة المحرك.ويبلغ عدد المركبات في المملكة اكثر 1.3 مليون مركبة خلافا للمركبات الغير مسجلة في دائرة الترخيص مثل سيارات المغتربين والقوات المسلحة.
الراي 

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *