زخات أمطار مُنتظرة.. تكون على شكل ثلوج فوق قمم الشراه

تتأثر المملكة مع ساعات مساء وليلة السبت/الأحد بامتداد منخفض جوي مُرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة، يتوقع أن يستمر في تأثيره طوال يوم الأحد كذلك.

 

وفي التفاصيل، تسود ليلة السبت/الأحد أجواء باردة إجمالاً وغائمة جزئياً، تتحول تدريجياً إلى غائمة في جنوب البلاد ومناطق الأغوار الوسطى والجنوبية والبحر الميت والعقبة، وتهطل الأمطار فيها على شكل زخات متفرقة، تُرفق بالرعد والبَرَد خاصة في الجبال، ويُحتمل أن تطال بعض هذه الزخات وسط وشمال المملكة.

 

أما يوم الأحد، فيطرأ انخفاض على درجات الحرارة، مُقارنة بنهار السبت، لتصبح دون مُعدلاتها الاعتيادية بحدود 3-4 درجات مئوية، وتسود أجواء غالباً غائمة وباردة في مختلف المناطق، وبشكل لافت في جبال الشراه.

 

وتهطل زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله، في العديد من المناطق، تكون متفاوتة الغزارة، ويصحبها الرعد والبَرَد على فترات، في حين تهطل “زخات من الثلج” فوق قمم جبال الشراه جنوبيّ المملكة، لا سيّما تلك التي ترتفع أكثر من 1500 متراً عن سطح البحر.

 

وتكون الرياح مُتغيرة الاتجاهات إلى غربية خفيفة السرعة.

 

وتبلغ العظمى مع ساعات الظهيرة والعصر في عمان والمدن الأردنية بحدود 8-12 مئوية، في حين تكون بحدود 5 مئوية فقط في قمم جبال الشراه.

 

أما ليلاً، فتستمر الأجواء باردة وضبابية بشكل عام في العديد من المناطق، وتهطل زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله، يصحبها زخات البَرَد على فترات، وتكون الصغرى في عمان والمدن الأردنية بحدود 5-7 درجات مئوية.

 

ويُحذّر “طقس العرب” يوم الأحد من:

1- خطرتشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، بفعل غزارة الأمطار على فترات، ويشمل هذا التحذير الأغوار ومنطقة البحر الميت ووادي عربة.

2- خطرتدني مدى الرؤية الأفقية، وربما انعدامها، بفعل تشكّل الضباب وذلك في طرق جبال الشراه نهاراً، وفي العديد من المناطق ليلاً.
طقس العرب 

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *