المهندس عزت صيام الهاشمي يطرح مبادرة لتوفير شقق سكنية بسعر التكلفة

نظراً للارتفاع الحاصل في اسعار العقارات وعدم قدرة المواطن المغترب على اقتناء شقة  بموقع متميز ومكان راقي وبمساحة معقولة وتصميم حديث ومواصفات عالية، فاننا ومن هذا المنطلق نعلن عن طرح مبادرة تهدف الى انشاء مشروع سكني يتميز بافضل المواصفات من حيث الموقع والتصميم وجودة المواد المستخدمة بسعر التكلفة تقريبا هو الادنى في كل عمان واقل من سعر السوق بنسبة تزيد عن ال ٢٥ % تقريبا!

تفاصيل المشروع والمبادرة:

* الطرف اول- وهو مجموعة اشخاص ينطبق على كل منهم شرط القدرة على الوفاء بالالتزامات المالية المترتبة عليه من خلال توافر شهادة كشف بنكي للدخول فى مشروع بناء عماره سكنيه بهدف السكن، على سبيل المثال… التشارك في قطعة ارض فى موقع متميز وانشاء عماره سكنيه من خمس طوابق تتكون من  عشر شقق ( بمعنى كل طابق شقتين ) يتم تنفيذها والاشراف عليها ابتداءاً من شراء الارض ومرورا بالتصميم والتراخيص وبناء العضم والتشطيبات حتى تسليم المفتاح وافرازها وتسجيلها فى دائرة الاراضى كل صاحب شقه باسمه.

* الطرف ثانى- شخص(شركه) مناسب من حيث القدره الاداريه والفنيه فى تنفيذ ومتابعة البناء (عماره سكنيه) مع توفر الامانه المطلوبه للحفاظ على ممتلكات الملاك (اصحاب المشروع)، وارسال تقارير دوريه عن الانجاز الفنى والانفاق المالى للمشروع.

* يكون هناك طرفان الطرف الاول وهم  (المستثمرين او الملاك) والطرف الثانى منفذ المشروع أوالمشرف (مدير المشروع) .

* مقابل التنفيذ والاشراف (تسليم مفتاح) على المشروع ، يتقاضى الطرف الثاني (الجهة المنفذة ) من ١٠ الى ١٥ % من تكلفة البناء

فوائد المبادرة:

* الملاك ( المستثمرين) تكون لهم المنفعه
الكبرى وذلك من خلال حصولهم على سعر شقه أقل من سعر السوق بنسبه متوقعة ٢٥% ، وقد يزيد عن ذلك بدون أن ينقطعوا عن أعمالهم فى الخارج.

* سيضمن الملاك الطرف الاول ان المشروع سيبنى على قطعة ارض تتميز بموقع ممتاز  وبتوفر الخدمات حيث سيعمل الطرف الثاني جاهدا على توفير ذلك باقل سعر ممكن ومن دون اي تكلفة مضافة على الطرف الاول. 

* توافق المصلحه بين الطرفين حيث أن مصلحتهم واحده من حيث تخفيض التكلفه والاهتمام بالجوده، فالطرف الثاني هو شريك بخمس سعر قطعة الارض وفي المشروع وهذا غير متوفر كخدمه عند شركات الاسكان أو البناء، وسيتكفل بجميع مراحل الانجاز والادارة والاشراف والتصميم وتخليص المعاملات حتى تسجيل نصيب كل مالك رسميا فى دائرة الاراضى.

الوضع القانونى:

* يتم عمل عقد تأسيسى بين الشركاء عند محامى مسجل لتثبيت تفاصيل المشروع والحفاظ على حقوق المالكين.

* من البداية يتم تسجيل الارض بأسماء المالكين … حتى تكون البدايه واضحه وليس بها أى ثغرات قانونيه، فينبنى ما بعدها على مبدأ المحافظه على رأس مال المالكين وهذا هو المهم، عند الإنتهاء من البناء تتم عملية الفرز كل مالك حسب شقته ويتم تسجيلها فى دائرة الاراضى رسمياً.

التدفق النقدى للمشروع:

* عباره عن ثلاث دفعات كالتالى:

الدفعه الأولى… عند شراء الارض وهو ثمن قيمة الارض ويشمل الرسوم وما يتبعها من مصاريف، بالإضافه إلى قيمة إنفاق عمل التصميم والمخططات وتجهيز المعامله من قبل أمانة عمان والحصول على التراخيص اللازمه لذالك، وتقدر هذه الدفعه 35% من قيمة المشروع أو(قيمة الارض + 5% من قيمة المشروع لعمل المخططات والتراخيص) .

الدفعه الثانيه… عند الانتهاء من إستخراج التراخيص والبدء فى الحفر لتنفيذ أعمال العظم، وتقدر الدفعه ب 35% من قيمة المشروع.

الدفعه الثالثه والأخيره… عند البدء فى عمل التشطيبات والحصول على إذن الاشغال وتسليم المفتاح للمالكين وتسجيل الشقه لصاحبها رسمياَ، وتقدر 30% من قيمة المشروع.

* يتم فتح حساب فى أحد البنوك ويكون خاص للمشروع فقط، الحساب يكون باسم المالكين جميعاً والمخول بالتوقيع إما المنفذ (الطرف الثانى) و جميع المالكين مجتمعين (الطرف الاول).

الخصوصيه وعدم الخلط بين أصحاب الشقق:

* يفتح ملف لكل شقه يبين تفاصيل التكاليف الخاصه بالشقه كل على حده وذلك لحفظ الحقوق بين الشركاء.

ملاحظات:

١ _ مساحة الارض في حدود ال ٧٠٠ متر مربع.

٢ _ مساحة الشقة في حدود ١٥٠ متر مربع.

٣ _ عدد الاشخاص المطلوب مشاركتهم بالمشروع هو ٨.

٤_ الطرف الثاني (الجهة المنفذة ) سيشارك بخمس قيمة الارض بما يعادل (حصتين من اصل عشر حصص ) وسيتملك الطابق الارضي كاملا( شقتين ).

٥_ تكاليف البناء ستقسم على الطرف الاول بالاضافة لاتعاب الجهة المنفذة التي ستكون رمزية.

٦_  ٨ شقق ابتداءا من الطابق الاول فوق الطابق الارضي الى الطابق الاخير ستوزع على المستثمرين عن طريق القرعة.

٧_ سعر الشقة في منطقة الجبيهة بالمواصفات المذكورة اعلاه سيتراوح بين ٦٠ الى ٦٥ الف دينار .

٨_  سعر الشقة في منطقة شفا بدران بالمواصفات المذكورة اعلاه سيتراوح بين ٥٠ الى ٥٥ الف دينار  .

وسيعمل الطرف الثاني كل جهده لتوفير تلك الشقق باقل سعر ممكن وبافضل المواصفات .

وهذه المبادرة الفردية ستكون محل نقاش على صفحة غربة جو الموقرة من خلال التعليق والتي سيتم الإجابة عليها.

 

شاهد أيضاً

الاستثمار، الرهان الخاسر!

جميعنا اصبح يعي و يدرك أن تحقيق نسب نمو وخلق فرص عمل وتحريك الدورة الاقتصادية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *