أين سيتساقط الثلج ؟

من المُتوقع أن يزداد تأثُر المملكة يوم الجُمعة،بكُتلة هوائية قُطبية “شديدة البرودة” تندفع خلف المُنخفض الجوي الذي يبدأ تأثيره الخميس.

 

ويُتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بصورة إضافية وملموسة، لتصبح دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 6-7 درجات مئوية.

 

ويكون الطقس بارداً بشكل لافت وخاصة في الجبال، و وعاصفاً و غائماً وماطراً بغزارة إن شاء الله في شمال ووسط المملكة والجبال الجنوبية، وتكون مصحوبة بالعواصف الرعدية والبَرَدية أحياناً. في حين تهطل زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله في مناطق البادية.

 

وتبدأ الثلوج بالتساقط، وتتراكم إن شاء الله مع ساعات الصباح الباكر في جبال عجلون وجرش العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر. تمتد ظهراً، وتتراكم، إلى بقية الجبال في المملكة التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر وتشمل الأحياء المرتفعة من العاصمة عمان.

 

ومع ساعات العصر والمساء، يُتوقع أن يتدني مستوى تساقُط الثلوج ليشمل المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر عن سطح البحر، وتصبح الهطولات كافة مُتقطّعةفي أغلب المناطق، كما ويُحتمل امتداد “بعض الثلوج والأمطار المخلوطة بالثلوج” إلى المناطق التي ترتفع أكثر من 800 متراً عن سطح البحر.

 

وتكون الرياح غربية نشطة إلى قوية،تصل سرعتها إلى 80 كم/ساعة، مع هبات شديدة على فترات تزيد سرعتها عن 90 كم/ساعة، وتكون مُثيرة للغبار والعواصف الرملية في المناطق الصحراوية.

 

ليلاً:

 

تسود أجواء عاصفة وباردة بشكل لافت في كافة المناطق، وشديدة البرودة في الجبال.

 

وتهطل زخات متفرقة من المطر والبَرَد في العديد من المناطق، كما ويستمر تساقط “زخات متقطعة من الثلوج” في الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر.

 

وتكون الرياح غربية نشطة إلى قوية السرعة، تصل سرعتها أحياناً إلى 80 كم/ساعة مع هبات قد تقارب الـ90 كم/ساعة.

 

ويُحذّر يوم الجمعة من:

1- خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وارتفاع منسوب المياه على فترات في الأنفاق، وذلك في مُختلف المناطق بما فيها الأغوار.

2- خطر تراكم الثلوج في الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر وتشمل الأحياء المرتفعة من العاصمة عمان.

3- خطر تدني، وربما انعدام، مدى الرؤية الأفقية في طرق المرتفعات الجبلية، بفعل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض، وكثافة الهطول المطري والثلجي على فترات.

4- خطر تدني، وربما انعدام، مدى الرؤية الأفقية على الطرق الصحراوية، بفعل الغبار والعواصف الرملية.

5- خطر شدّة العواصف الرعدية وربما الصواعق.

6-خطر شدة سرعة الرياح والتي تزيد سرعتها عن 80 كم/ساعة، مع هبات تزيد عن 90 كم/ساعة.
طقس العرب

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *