الخبير الأردني المقيم في الرياض "باسم زبن" : إنجازات محلية وعالمية في عالم البرمجة

يواصل “غربةjo” إبراز قصص النجاح الأردنية في الغربة .. واليوم يسلط الضوء على أحد الخبراء الاردنيين في عالم التقنية السيد باسم يحيى احمد زبن والمقيم في الرياض، في حوار يتناول انجازاته في مجال عالم البرمجة. 

– تصميم خوارزمية لضغط المحتويات أول إبداعاته بعمر 21 عاماً. 
– وقع عقد عمل وهو ما زال على مقاعد الدراسة مع شركة تعمل للسوق الأمريكي.
– حصل على شهادة احتراف في ال WAP  من شركة اريكسون العالمية.
– 2003 سجل براءة اختراع لخوارزمة تعنى باحصاءات نسب القبول في الجامعات.
– شارك بتأليف كتاب مع شركة IBM

في عمر 13 عاماً بدأ السيد باسم زبن الاهتمام في عالم البرمجة، ومنذ ذلك الوقت، أصبح شغله الشاغل “عالم البرمجيات”.
وفي سن 21 انتج أول ابداعاته، حيث قام بتصميم برنامج كان فريداً من نوعه هو واثنان من زملائه واطلقو عليه اسم JAB، حيث قام بتصميم خوارزمية لضغط المحتويات مما مكنهم من اصدار CD  يحتوي على 70 أغنية، ويعتبر هذا الانجاز في ذلك الوقت فريد من نوعه، ومكنهم ذلك من بيع البرنامج لعدة جهات والحصول على مردود مادي لا بأس به.

وخلال دراسته الجامعية أظهر قدراته على الابداع، وأشاد بعقليته العديد من أساتذة الجامعة، وما كان يميزه أيضا خلال مسيرته الجامعية هي ورش العمل التي كان يقودها لتدريب طلاب من مختلف الجامعات الأردنية والذي تمكن من خلالها من  صقل وترسيخ القدرات البرمجية والحاسوبية لديهم، كل ذلك جعل الفرصة كبيرة في ادخاله في العالم الحقيقي للعمل وهو ما زال على مقاعد الدراسة، حيث أنه قام بتوقيع عقد عمل وهو ما زال على مقاعد الدراسة مع شركة العالم الواحد والتي تعتبر من كبرى الشركات في ذلك الوقت والتي كانت تعمل للسوق الأمريكي.

وفي بداية حياته المهنية، تم اختياره ليكون في فريق عمل مميز يعمل على انتاج تطبيقات متعلقة في عالم الهواتف النقالة باستخدام تقنية ال WAP  وكان ذلك نقلة نوعية له في عام 2000.
في ذلك الوقت، كان عدد الذين يعملون على هذه التقنية في العالم محدود جدا، وفي الأردن تحديدا كان هذا الفريق يعتبر من أوائل الذين دخلوا هذا المجال.

وفي سنة 2001 حصل باسم زبن على شهادة احتراف في ال WAP  من شركة اريكسون العالمية ليصبح من أوائل المختصين في هذا المجال، ومن هنا انتقل باسم لشركة أخرى تعمل للسوق الأمريكي ليشارك في تطوير منتج مميز على مستوى العالم يعنى بالمستشفيات والصحة وباستخدام احدث التقنيات.

وقام باسم في عام 2003 باستخراج براءة اختراع سجلت في الأردن حيث اصدر خوارزمية تعنى باحصاءات نسب القبول في الجامعات الأردنية، تمكن بعدها من انشاء شركة اردنية تعنى بتطوير البرامج وتدريب الطلاب الجامعيين، اضافة الى انه عمل مستشار لدى أول شركة أردنية تعنى بخدمات الدفع الإلكتروني خلال تلك الفترة، وعمل أيضاً مستشاراً لدى شركة محلية من الشركات الرائدة في الشرق الأوسط كانت تعنى بالمناهج التعليمية وادارة أنظمة المدارس.

وفي عام 2005، انطلق باسم الى السوق الخليجي، ليحقق انجازات كبيرة في واحدة من أكبر الشركات الخليجية حسب IDC ، وكانت انجازاته في العديد من المواقع الالكترونية للبنوك وشركات الاتصالات والحكومة الإلكترونية وغيرها بالاضافة الى قيادته تصميم هيكلية الربط والأمن حيث ابدع في هذا المجال، وقام بتصميم وقيادة العديد من الفرق التي كانت تعنى بذلك ومن ضمنها أيضا تطبيقات الجوال الذكية والتي تميز فيها.

وفي عام 2010، وثمرة لجهوده قام بالمشاركة بتأليف أول كتاب مع شركة IBM ، وعنوان الكتاب هو “Building and Implementing Social Digital Experiences  “، وهذا الكتاب يوضح هيكلية بناء المواقع الاكترونية آخذة بعين الاعتبار التواصل الاجتماعي  وربطه مع المواقع الخاصة بالشركات المطورة.

(رابط الكتاب):

https://www-10.lotus.com/ldd/portalwiki.nsf/xsp/.ibmmodres/domino/OpenAttachment/ldd/portalwiki.nsf/6B0BB6B1689A2E2B85257D510064BB67/attach/social_digital_exp.pdf

وانجاز جديد أيضا يضاف لباسم زبن، حيث قام مؤخرا بالمشاركة بتأليف كتاب يعد من أفضل الاصدارات المتعلقة في تطوير المواقع واستخدام أحدث التقنيات لادارة الربط والمحتوى والعمليات BPM, ESB, SOA وغيرها. فهو يتحدث عن كيفية بناء نظام متكامل باستخدام تقنيات IBM Digital Experience، ويساعد المصممين والمطورين في تصميم وتطوير المواقع الكبيرة كالبنوك والحكومات الالكترونية وغيرها.
واسم هذا الكتاب هو “Building Integrated Web Sites with IBM Digital Experience”

(رابط الكتاب):

http://www.redbooks.ibm.com/redpieces/pdfs/sg248313.pdf

ويجدر الاشارة أن السيد باسم زبن حاصل على 13 شهادة عالمية وله ابداعات عدة أيضا في التطبيقات الذكية و في مجال أمن وحماية المعلومات.

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *