العاصمة عمان ترتدي حلتها البيضاء مساء الأحد

تعود الاضطرابات الجوية إلى المملكة بمشيئة الله بدءاً من السبت، بعد استقرار مؤقت متوقع على الأجواء يومي الخميس والجمعة، بحيث تعود الأمطار للهطول في أغلب مناطق المملكة يُرافقها انخفاض في درجات الحرارة.

 

ونتيجةً لتعمّق مرتفع جوي في طبقات الجو كافةً في مُعظم أنحاء القارة الأوروبية، تنحدر عبر شرق القارة باتجاه تركيا كتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ، وبتوافر الظروف المُلائمة المحيطة، يتشكّل منخفض جوي في حوض جزيرة قبرص منتصف ليلة السبت/الأحد، سيتحرك تدريجياً إلى الشرق ويتخذ من لبنان مركزاً له في الأيام القليلة اللاحقة.

 

وفي التفاصيل، يشتد هطول الأمطار من جديد فجر الأحد، لتعمّ شمال ووسط المملكة إضافة إلى المرتفعات الجبلية الجنوبية، وتدريجياً تبدأ الثلوج بالتساقط والتراكم في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متراً عن سطح البحر، وسُرعان ما تمتد صباح الأحد إلى المناطق التي تزيد عن 1000 متراً وتشمل أحياءً عديدة من العاصمة عمان، بحيث ترتدي هذه المناطق حُلّتها البيضاء نهاراً مع تراكمات مُعيقةلبعضمظاهر الحياة العامة، وتمتد بعض الثلوج على فترات إلى بقية أنحاء العاصمة الأقل ارتفاعاً.

 

ومع ساعات مساء الأحد وليلة الأحد/الاثنين، ونتيجة لتدفق المزيد من الهواء البارد باتجاه المملكة، يتوقع أن تعبر البلاد جبهة هوائية باردة جديدة تعمل على اشتداد تساقط الثلوج في شمال ووسط المملكة بمشيئة الله بما فيها العاصمة عمان، مع حدوث تراكمات مُعيقة لمظاهر الحياة العامة في المناطق التي ترتفع أكثر من 800 متراً عن سطح البحر.

 

ونتيجة استمرار تمركز مرتفع جوي قوي في جنوب ووسط وغرب القارة الأوروبية، يتوقع أن تتوضّع هذه المنظومة الجوية في المنطقة لبعض الوقت وتتخذ من لبنان مركزاً سطحياً للمنخفض الجوي بمشيئة الله، الأمر الذي يجعل المملكة تستقبل المزيد من الأمطار الغزيرة والثلوج فوق الجبال.

 

لمزيد من التفاصيل والتحديثات وحول تسمية هذه المنظومة الجوية بـ”مُسمّى مُعيّن”، تابعونا في نشرات جوية مُصوّرة وتقارير دورية يُطلقها كادر التنبؤات الجوية في “طقس العرب” خلال اليومين القادمين.
طقس العرب

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *