الكتلة القطبية تصل المملكة

تتاثر المملكة السبت بكتلة هوائية باردة وماطرة، تتقدم مجموعة من الكتل القطبية شديدة البرودة والتي تبدأ بعبور المملكة اعتبارا من ساعات مساء يوم غد الاحد، بحسب ما قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي لـ»الرأي».
واضاف سماوي ان المملكة تتأثر اليوم بمتخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة جدا ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتتكاثر الغيوم المنخفضة والمتوسطة لتصبح الاجواء غائمة جزئيا الى غائمة وتسقط الامطار في شمال المملكة تمتد تدريجيا الى المناطق الوسطى.
واضاف سماوي انه ومع ساعات مساء اليوم متوقع أن تمتد الامطار الى المرتفعات الجنوبية من المملكة ومن المتوقع أن تكون الامطار متوسطة الى غزيرة أحياناً كما يحتمل في ساعات ما بعد منتصف الليل تساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة جبال الشراه.
أما غدا الاحد فتوقع سماوي ان تتعمق الكتلة الهوائية الباردة جدا المصاحبة للمنخفض الجوي فوق المملكة ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتتحول الاجواء الى باردة جدا وغائمة وماطرة في معظم مناطق المملكة وتكون الامطار غزيرة احيانا قد يصحبها البرق والرعد وتساقط زخات من البرد.
وتوقع سماوي أن تتساقط الثلوج وتتراكم على فترات فوق المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى والجنوبية و التي يصل ارتفاعها الى 1000م وتكون الرياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية قد تصل سرعة الهبات ما بين 50-60كم/الساعة.
ويوم الاثنين يستمر تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الباردة جدا بحسب سماوي الذي اكد ان الأجواء تبقى باردة جدا وغائمة وماطرة في معظم مناطق المملكة وتكون الأمطار غزيرة احيانا قد يصحبها البرق والرعد وتساقط زخات من البرد.
وبين سماوي انه ومع ساعات المساء تتساقط الثلوج على فترات فوق المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى والجنوبية و التي يقترب ارتفاعها الى 900م وما يزيد وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا تتحول في ساعات المساء الى شمالية غربية.
وبين سماوي ان سماكة الثلوج ستتفاوت من منطقة لأخرى بحسب ارتفاع المنطقة مبينا ان دائرة الارصاد الجوية ستعمل على تحديد سماكات الثلوج مساء اليوم السبت.
وأكد سماوي ضرورة متابعة النشرات الجوية وتحديثات حالة الطقس على موقع دائرة الارصاد الجوية التي تعمل على مدار الساعة لتقديم كل ما هو جديد حول حالة الطقس.
الراي 

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *