حوار مع د. " نبيل أبو مهادي" خبير الهندسة الوراثية في بلغاريا: رحلـة الشقـاء والعلـم والنجـاح

يواصل “غربةjo” إبراز قصص النجاح الأردنية في الغربة .. واليوم يسلط الضوء على أحد الخبراء الاردنيين في علوم الوراثة الجينية الدكتور نبيل أبو مهادي الاستاذ الجامعي والباحث في الهندسة الوراثية في اكاديمية الزراعة البلغارية في جامعة صوفيا وعضو مجمع العلماء البلغار والسكرتير العلمي لقسم الوراثة للمجمّع. 

” احتراماً من أسرة “غربة جو” لما خطه الدكتور نبيل أبو مهادي فاننا ننشر ما كتبه حرفياً باستثناء بعض ما تقتضيه ضرورات التحرير الصحفي”  

 
– مكان السكنى قبل الحضور والتوطّن في بلغاريا: الأردن – عمان.
تاريخ ومكان الولادة: فلسطين 1966
الإقامة : الأردن 1967- 1986
التعليم في الأردن : ابتدائي – ثانوي علمي.
– مختصر عن الحياة في الأردن :
مولود في عائلة ميسورة الحال كثيرة الأطفال (المجموع النهائي 14) أنا الأكبر، وشاءت الظروف أن تكون هذه العائلة كغيرها كثير لاجئة.  
أول محطاتها قرية الكرامة، مرورا بالسلط الأبية، أم جوزة وبعض الأشهر في الرصيفة مخيم حطين (شنللر ) .. ثمّ إلى عمان  في جبل النظيف ومنها لقرية جميلة ورائعة تسمى (جرينة) في مأدبا وهناك بدأت دراستي الابتدائية،  ثم غور الكفرين وثانية إلى جبل النظيف، مخيم حطين (شنللر)، مدارس وكالة الغوث وبعدها عودة للأغوار – الكرامة.
المرحلة الإعدادية في مدرسة الشونة الجنوبية، حيث انتقلت العائلة إلى مدينة جرش ومتابعة المرحلة الثانوية… عودة مجدّدة لمخيم حطين وفي النهاية رست مراكب التنقل في بلغاريا.
-محطات مميزة من تلك الفترة: قدر لي أن يكون العلم والعمل رفيقا دربي…دراسة وعمل في المزارع، بائع متجول، عمل في البناء وفي مشاغل الحدادة.
مدرسة وكالة الغوث كانت نقطة انطلاق في تشكيل شخصيتي وبرمجة آمالي وتصميمي على النجاح، ربّما لأنّ القدر أرسل لنا مدرسين كان هدفهم الأول إعدادنا لقسوة الحياة.
في المرحلة الإعدادية أجبرني والدي على ترك الدراسة كي أعمل… لن أنسى كيف كان المدرسون يحضرون للبيت يرجون والدي لإعادتي إلى المدرسة، لدرجة أن مدير المدرسة والمعلمين عرضوا عليه ان يساعدوه ماديا (مساعدة شهرية) فقط كي يقبل بإعادتي للمدرسة. 
يعود الفضل لوالدتي التي حسمت الأمر وباعت كل ما لديها من ذهب وأعادتني لمقاعد الدراسة.
لا أملك نفسي وأبكي كلّما عدتُ بذكرياتي لهذه المحطّة من حياتي… أصبح هذا هو هدفي في الحياة – نجاح ولا شيء سوى ذلك… توجيهي علمي معدل جيد جداً.
– غربة:  جئت لبلغاريا بمبلغ زهيد، تعلمت البلغارية بسرعة فائقة ثمّ بدأت رحلة الألم والأمل.
– محطات دراسية:
بدأت دراسة الهندسة الكيماوية في جامعة الكيمياء والمعادن – صوفيا بلغاريا.
في نهاية العام الأول افتتحت الجامعة تخصصًا جديدًا (هندسة التكنولوجيا الحيوية).
شروط القبول تنافس مفتوح… تقدم 420 طالبا وكنت أنا الأجنبي الوحيد بينهم، تنافسنا على 45 مقعدا… وفقت في هذه المنافسة وحصلت على مقعد دراسي، حيث بدأت دراسة هذا التخصص.
في بداية العام الدراسي الثالث أتيحت لي الفرصة للمشاركة في فريق بحث علمي يضم إحدى أكبر شركات التصنيع الدوائي في بلغاريا وأكاديمية العلوم البلغارية، إضافة للقسم الذي أدرس فيه. هدف المشروع هو الحصول على الـ ستربتوكيناز (Streptokinase) وهو عبارة عن إنزيم تنتجه الجرثومة العقدية (Streptococcus) يعمل على الفبرين (Fibrin) الموجود في الجلطات الدموية، بالأخص في شرايين القلب والرئات، ويستعمل لإذابتها…توصلنا لنتائج ممتازة وتم إنتاجه بتكلفة منخفضة.  
في نفس العام  الدراسي كنت في دورة تدريبية في أحد مراكز الأبحاث التابعة للأكاديمية الزراعية البلغارية – معهد الهندسة الوراثية. هناك عرض علي عمل التطبيق العملي ومتابعة دراسة الماجستير.
في السنة الرابعة (1995) سجلت في اختصاص إضافي (صناعات مواد التجميل والعطور) في نفس الجامعة. في تلك الفترة كان النظام البلغاري يسمح بالحصول على شهادة الماجستير في السنة الخامسة بعد إعداد رسالة تطبيقية والدفاع عنها. 
بدأت رسالة الماجستير السنة الرابعة (1995) في معهد الهندسة الوراثية. مشروع الرسالة: صناعة جهاز لنقل الجينات (المورثات) ميكانيكيا للخلية الحية.
بعد عامين من العمل صنعت هذا الجهاز  (صورة رقم1)  وأطلق  عليه  اسم  البندقية  الجينية، وتمت  التجارب عليه وثبت فاعليته (GENE GUN).


(صورة رقم1)

بعد دفاعي عام  (1997) عن رسالة الماجستير قررت العودة للأردن لكن إدارة مركز الأبحاث دعاني لمتابعة الدراسة والعمل لديه.

بدأت رسالة الدكتوراه في الهندسة الجينية (الوراثية) كطالب وباحث ومعيد في الأكاديمية الزراعية بمادة (هندسة التكنولوجيا الحيوية)  بقرار من إدارة التعليم العالي سمح لي بقيادة مشاريع طلبة ماجستير في هذا الاختصاص، اعتمادا على مبدأ انعدام وجود درجة علمية أعلى.
خلال هذه الفترة (1999-2001) استدعيت كخبير في مركز الأبحاث الوراثية جامعة كوبي – مدينة كوبي أوساكا، وحصلت على منحة دراسية في نفس الجامعة MONBUSHO Fellowship.

عودة إلى بلغاريا – أسست اول مختبر للصناعة الوراثية الميكانيكية في بلغاريا وأوروبا الشرقية، انتجت الجيل الثاني من جهازي((ABI_GENE GUN – (صورة رقم2  )  لكلية الزراعة في جامعة هامبورج – ألمانيا.  


(صورة رقم2)

في مختبري وقتها تمكنا لأول مرة من إدخال جين بشري بطريقة ميكانيكية في الخلية النباتية… في دول عديدة هناك عدة طرق لمتابعة الدراسات العليا كالدكتوراه منها الإقدام على امتحانات قبول أو التقدم بمشروع رسالة دكتوراه (شرط أن تكون 70% من الأبحاث جاهزة) تقدمت بمشروعي وافقت وأقرته اللجنة العلمية والأكاديمية وقبلت طالب دكتوراه.

 
-من شروط إكمال الدكتوراه:

رسالة الدكتوراه لا تقل عن 90 صفحة.

نشرات علمية موثقة دوليا عدد (2)

خلال هذه الفترة وفقني الله أن أكون مرشداً علمياً لإحدى عشرة رسالة (11) رسالة ماجستير، ومرشد ثاني لثلاث (3) رسائل دكتوراه. وفي العام 2006 تقدمت للدفاع عن رسالتي كما يلي:

رسالة الدكتوراة مكونة من 370 صفحة.

12 نشرة علمية موثقة. 3 ابتكارات علمية.

1 اختراع.

بحمد الله لم يكن مجرّد دفاعًا عن رسالة دكتوراه بل تعدّى ذلك إلى احتفالا خطابيًا للوسط العلمي لما حققته الأكاديمية العلمية البلغارية.   

2006 – قبل حصولي على الشهادة المعتمدة من وزارة التعليم العالي شهر 10تشرين / أكتوبر 2006 – انتخبت من بين 3 خبراء  لمتابعة الدراسة في:

Postdoc at Max Planck Institute of Molecular Plant Physiology, Potsdam-Golm, Germany

Department for Organelle Biology, Biotechnology and Molecular Ecophysiology

 Project: Development of Chloroplast Transformation Technology in Maize and Sugarcane

 انتخابي لهذه الدراسة كان تحدياً بحد ذاته،  النتائج تمثّلت بابتكار جهاز جديد للتغيير الوراثي الميكانيكي  (صورة رقم 3) وتم استعراضه عام 2008 (صورة رقم 4).


(صورة رقم3)

(صورة رقم 4)

من أهم النتائج التي تمّ التوصّل إليها،  إنتاج نوعية خاصّة من قصب السكر (عن طريق الهندسة الوراثية والزراعة النسيجية) مقاوم لبعض الأمراض النباتية (صورة رقم 5)


(صورة رقم 5)

مع نهاية العام 2009 عدت لبلغاريا وشاركت في إنشاء مختبر للهندسة الجينية (صورة رقم6)


(صورة رقم 6)

منذ ذلك الوقت، بالإضافة إلى البحث العلمي والتطبيقي، تركّز جهدي على إعداد وتدريب  طلاب ماجستير ودكتوراه (صورة رقم7) 


(صورة رقم 7)

ويختم العالم الدكتور الحوار والإطلالة الشيقة برسالة لجميع القراء : “أكبر خدمة تقدمها لنفسك ولعائلتك ولوطنك هي نجاحك في مجالك التخصصي”.

-بعض المنشورات العلمية للدكتور نبيل أبو مهادي:

ZAGORCHEV, L., KAMENOVA, P., ASSENOV, B., ABUMHADI, N., TODOROVSKA, E., & ODJAKOVA, M. (2014). Profile of antioxidant enzymes in two Bulgarian barley cultivars at early growth stage, differing in salt stress response. Türk Tarım ve Doğa Bilimleri, 6(6), 811-816.  (Turkish Journal of Agricultural and Natural Sciences Special Issue: 1)

Todorovska, E., Hadjiivanova, B., Bozhanova, V., Dechev, D., Muhovski, Y., Panchev, I., Abu-Mhadi, N., Peycheva, V., & Ivanova, A. (2013). Molecular and phenotypic characterization of advanced backcross lines derived from interspecific hybridization of durum wheat. Biotechnology & Biotechnological Equipment, 27(3), 3760-3771.

 

Assenov, B., Christov, N. K., Tsonev, S., Abu-Mhadi, N.,Vasilev, D., Ilchovska, M., & Todorovska, E. (2013). Identification of SNP Mutations in MYBE-1 Gene Involved in Drought Stress Tolerance in Maize. Bulgarian Journal of Agricultural Science, 19, 181-185.

Abumhadi N., E. Todorovska, B. Assenov, S. Tsonev, D. Vulcheva, D. Vulchev, L. Atanasova, A. Atanssov. (2012). Agricultural Research in 21st century: Challenges facing the food security under the impacts of climate change. Bulgarian Journal of Agricultural Science (BJAS), 18 (№6) 2012, 801-818

 

Tanasienko I.V., Yemets A.I., Pirko Y.V., Korhkovyy V.I., Abumhadi N., Blume Ya.B (2011). Production of transgenic barley lines producing human lactoferrin using mutant alfa-tubulin gene as selective marker gene. Cytology and Genetics 2011, v 45, number 1, 3-10

 

Abu-Mhadi N. and  Atanassov A. (2010). Future challenges of plant biotechnology and genomics. Romanian Biotechnological Letters Vol. 15, No.2, 127-142

 

Kolev S., G. Ganeva, N. Christov, I. Belchev, K. Kostov, N. Tsenov, G. Rachovska, S. Landgeva, M. Ivanov, N. Abu-Mhadi and E. Todorovska (2010). ALLELE VARIATION IN LOCI FOR ADAPTIVE RESPONSE AND PLANT HEIGHT AND ITS EFFECT ON GRAIN YIELD IN WHEAT. Biotechnol. & Biotechnol. Eq,24: 1807-1813

Tsonev S., E. Todorovska, V. Avramova, S. Kolev, N. Abu-Mhadi and N.K. Christov (2009). GENOMICS ASSISTED IMPROVEMENT OF DROUGHT TOLERANCE IN MAIZE: QTL APPROACHES. Biotechnol. & Biotechnol. Eq,23: 1410-1413

 

Abumhadi N., Kamenarova K., Todorovska E., Dimov G., Takumi S., Nakamura C., Anzai H., Atanassov A. (2005) Development of the simple gene gun apparatuses systems. Biotechnol. & Biotechnol. Eq. 19(2):91-100.

 

Abumhadi N., Kamenarova K., Gecheff К., Christov N., Atanassov A. (2005) Effects of chromosome reconstruction of barley genome on tissue culture response using two different regeneration systems. Plant Cell Tissue & Organ Culture 80: 339–342.

 

Abumhadi N., Kamenarova K., Teofanova D., Todorovska E., Choe Yun Su, Pak Hak Il,

Atanassov A. (2005) Callus induction and plant regeneration from wheat (Triticum aestivum L.) mature embryos. Plant Science (Bulg.) vol. 42, No 1, 11 – 20.

 

Abumhadi N., Kamenarova K., Todorovska E., Dimov G., Takumi S., Nakamura C., Anzai H., Atanssov A. (2005) Effects of three promoters in barley transformation by particle bombardment of barley tissues. Biotechnol. & Biotechnol. Eq. 19(1):63-69.

 

Abumhadi, N., Kamenarova, K., Dimov, G., Todorovska, E., Trifonova, A., Gecheff, K. and Atanassov, A. (2005) Tissue culture response from seedling explants of commercially barley cultivars grown in Bulgaria. Journal of Crop Improvement 15 (1): 51 – 65.

 

Abumhadi, N., Kamenarova K., Todorovska E., Dimov G., Trifonova A Gecheff, K. and Atanassov, A. (2005) An Efficient Regeneration System from Barley Mature Embryos (Hordem vulgare L.) Biotechnol. & Biotechnol. Eq. 19(3): 32-38.

 

Abumhadi, N., K. Kamenarova, E. Todorovska, M. Stoyanova, G. Dimov, A. Trifonova, S. Takumi, C. Nakamura, H. Anzai, K. Gecheff and A. Atanassov (2005) Biotechnological approaches for cereal crops improvement. Part I: Development of in vitro culture and genetic transformation technologies in cereals. Biotechnol. & Biotechnol. Eq 20th Anniversary AgroBioInstitute – R&D, Special Issue  (19) No 3: 72-90.

Todorovska, E., N. Abumhadi, K. Kamenarova, D. Jeleva, A. Kostova, N. Christov, N. Alexandrova, J-M. Jacquemin, H. Anzai, C. Nakamura and A. Atanassov (2005) Biotechnological approaches for cereal crops improvement. Part II: Use of molecular markers in cereal breeding. Biotechnol. & Biotechnol. Eq, 20th Anniversary AgroBioInstitute – R&D, Special Issue  (19) No 3: 91-104.

 

Kamenarova, K., Jordanova, G., Petrova, D., Abumhadi, N. and Kapchina-Toteva, V. (2005) Glutamine Synthetase as a Simple Method for Detection of Bar Gene in Transgenic Barley Lines. Balkan Conference of Biology, Proceedings Volume (in press).

Dimitar Yanev, Nabil Abumhadi & Georgi Andreev (2003) Development of argon particle inflow gun device modification in construction for improvement of transformation process Annuarire de l’Universite de Sofia “St. Kliment Ohridski”,xxxx, volume xx, livre x, pp x-xx session scientifique, Sofia ‘03

 

Abumhadi N. M., Trifonova A., Takumi S., Nakamura C., Todorovska E., Getov L., Christov N., Atanassov A. (2001) Development of the particle inflow gun and optimizing the particle bombardment method for efficient genetic transformation in mature embryos of cereals. Biotechnol. & Biotechnol. Eq., 2/2001/15.

 

شاهد أيضاً

تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون

بدأ المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) تشغيل أول محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *