الاوركسترا الكندية العربية تحيي حفلاً تاريخياً في العاصمة الكندية أوتاوا

اوتاوا – د. محمد الشريف

أحيت الاوركسترا الكندية العربية Canadian Arabic Orchestra امسية من الماضي بعنوان “ذكريات Memories ” لاغاني كوكب الشرق أم كلثوم والحان الموسيقار رياض السمباطي وكلمات الشاعر أحمد رامي، على مسرح كلية الجونكوين في العاصمة الكندية أوتاوا.
وقد حضر الحفل، والذي يعد الاول من نوعة، ما يزيد عن الستمائة شخص من مختلف الاعمار والجنسيات من محبي الثقافة والموسيقى.
بداية قدم الاوركسترا الدكتور محمد الشريف واشار الى “ان هذه الاوركسترا، التي اسسها الزوجان الموسيقيان عازف القانون – وفا الزغل وعازفة البيانو – لميس عودة كمؤسسة غير ربحية منذ عامين فقط من محترفين موسيقين في كندا، وتقوم بالدمج بين الموسيقى الشرقية والغربية وابداع الحان اقرب ما تكون على القلوب المتلهفة في المهجر لسماعها”.
كما اضاف ” انهم يلهموا القلوب ويحركوا المشاعر بتلك الموسيقى التي تساعد في الربط وبناء جسور التواصل بين الثقافات والحضارات، و الذي يعتبر رمزا يمثل كندا كدولة لما تشهده من مشاركة واندماج بين الشعوب والثقافات في كندا والتي ترسم لوحة من فسيفساء بالوان خلابة وتعتبر رمز قوة لكندا”.
وغنت نجمة اوتاوا والتي اطلق عليها مقدم الحفل “النجم الشمالي” السيدة منى باحميد بصوتها الراقي ثمان اغاني للراحلة أم كلثوم، بقيادة الموسيقار وفا الزغل على آلة القانون، ولميس عودة على البيانو، وادي سليمان ونيكولاس ارتوسو على الكمان، وجمال العلي على العود، وجيمس فريمان على الرق، وميلاد أبوشعيا على الدربكة، واندريو داونينج على التشيلو، والكورس نور خضر و محمد بن خده.
تمنى الحضور ان لا ينتهي الحفل، لانه ارجع فيهم عطر الماضي و أصيل الفن العربي الذي يفتقده العرب في كندا، وفي نهاية الحفل فاجئت الاوركسترا الجميع بأغنية كهدية لهم، “الف ليلة وليلة” و التي فعلا جعلت الخامس من فيبراير جزء من تاريخ اوتاوا وكان كألف ليلة وليلة.
وفي نهاية الحفل شكر الدكتور محمد الشريف الاوركسترا وقدم لهم شهادة شكر لما يقومون به من عمل ضخم لاحياء التراث ونشر الثقافة والفن والموسيقى العربية في شمال امريكا قائلا:”نشكر الاوركسترا بين عازفين ومنشدين “، كما لفت الى ان “هذه الاوركسترا هي اليوم الأولى في كندا وانها فهلا تستحق العالمية” ، كما قدم شهادة شكر الى ابنه اوتاوا التي دخل صوتها قلب الحضور وجعلتهم يغوصون في اعماق الذكريات وقال:”تحية الى نجمة الشمال منى التي عشق الجميع صوتها “.
واخذت أوتاوا وعدا من الاوركسترا بالعودة وتقديم الفيروزيات، الصباحيات، الاسمهانيات وغيرها من الموسيقى والغناء الاصيل. يذكر ان الاوركسترا على موعد مع جمهورها في مدينة تورونتو ومسيساجا في ال ١٨ و ١٩ من شهر مارس حيث تشترك الاوركسترا الكندية العربية مع الجوقة الكندية العربية التابعة لها في تقديم العرض الموسيقي الجديد بعنوان ” موشحات “.

شاهد أيضاً

ملتقى نشامى الجالية الأردنية في قطر يقيم بطولة تنس طاولة

أقام ملتقى النشامى للجالية الأردنية بدولة قطر بطولة تنس الطاولة الأولى لأبناء الجالية تحت رعاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *